القمح يقفز بعد تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق صادرات الحبوب الأوكرانية

الأسعار ارتفعت في بورصة شيكاغو بنسبة 7.7% إلى 8.9325 دولار للبوشل

تفرغ حصادات "أكروس"، التي تصنعها "روستسيلماش"، حبوب القمح المحصودة في شاحنة خلال موسم الحصاد الصيفي في مزرعة في قرية "تيرسكي"، بالقرب من ستافروبول، روسيا.
تفرغ حصادات "أكروس"، التي تصنعها "روستسيلماش"، حبوب القمح المحصودة في شاحنة خلال موسم الحصاد الصيفي في مزرعة في قرية "تيرسكي"، بالقرب من ستافروبول، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت العقود الآجلة للقمح، بعدما أعلنت روسيا عن تعليق مشاركتها في اتفاق يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود، وهي الصفقة التي اعتبرت ضرورية لتخفيف أزمة الإمدادات العالمية والسيطرة على تكاليف الغذاء العالمية.

قالت روسيا يوم السبت إنها علقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، والذي تم بوساطة من الأمم المتحدة، في أعقاب ما وصفته بهجوم كبير من طائرات مسيرة أوكرانية على أسطولها في شبه جزيرة القرم، ما يمثل ضربة لمحاولات تخفيف الضغط العالمي على إمدادات الحبوب.

ارتفعت أسعار القمح في بورصة شيكاغو بنسبة تصل إلى 7.7% إلى 8.9325 دولار للبوشل عند افتتاح التعاملات اليوم الإثنين قبل تقليص المكاسب إلى 5.6% بحلول الساعة 11:15 صباحاً في سنغافورة، كما زادت أسعار الذرة بنسبة 2.8% وزيت فول الصويا 3%، بحسب وكالة بلومبرغ.

اقرأ أيضاً.. الحرب في أوكرانيا تعيد رسم خريطة تجارة القمح والذرة العالمية

تفاقم أزمة الجوع

سيؤدي القرار الروسي إلى قطع صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئها الحيوية على البحر الأسود، في انتكاسة قد تؤدي إلى زيادة تضخم الغذاء العالمي وتفاقم الجوع إذا استمر ارتفاع الأسعار.

منذ توقيع روسيا وأوكرانيا على مبادرة حبوب البحر الأسود المدعومة من الأمم المتحدة في تركيا في 22 يوليو، تم تصدير 9 ملايين طن من الذرة والقمح ومنتجات دوار الشمس والشعير وبذور اللفت والصويا من أوكرانيا.

اتفقت أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على إبحار سفن تحمل الحبوب من الموانئ الأوكرانية يوم الإثنين، في تحد لقرار روسيا بالانسحاب من الاتفاق، وذكر بيان للأمم المتحدة أنه تم إبلاغ المندوبين الروس بذلك.

قال جو ديفيس، مدير مبيعات السلع في شركة فيوتشرز إنترناشونال للسمسرة ومقرها شيكاغو لوكالة بلومبرغ: "ستواصل الأمم المتحدة إلى جانب أوكرانيا وتركيا صفقة الحبوب رغم انسحاب روسيا، أتوقع أن يستمر تذبذب سوق القمح حيث ينتظر التجار المزيد من الأخبار القادمة من البحر الأسود".

من جانبه، ندد الرئيس الأميركي جو بايدن بالقرار الروسي وقال إنه "مشين تماماً، وسيفاقم الجوع"، مضيفاً في ولاية ديلاوير مسقط رأسه "لا يوجد شيء يستحق ما يفعلونه. تفاوضت الأمم المتحدة على ذلك الاتفاق وينبغي أن يكون ذلك نهاية الأمر"، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية استخدمت 16 طائرة مسيرة في مهاجمة سفن من أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، في الساعات الأولى من صباح يوم السبت، وإن "متخصصين" من البحرية البريطانية ساعدوا في تنسيق الهجوم "الإرهابي"، وهو ما نفته بريطانيا.

أبلغت روسيا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في رسالة بأنها ستعلق الاتفاق "إلى أجل غير مسمى" لأنها لا تستطيع "ضمان سلامة السفن المدنية" التي تُبحر بموجب هذا الاتفاق.