سهم "بيانات" يتضاعف 3 مرات بعد الطرح ببورصة أبوظبي

ناطحات الصحاب السكنية والتجارية في أفق أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
ناطحات الصحاب السكنية والتجارية في أفق أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضاعف سعر سهم "بيانات" في أولى جلسات تداوله في سوق أبوظبي للأوراق المالية ثلاث مرات، بعد أن جمعت الشركة 171 مليون دولار في طرح عام أولي- ساهمت به شركة "سيلفر ليك" للملكية الخاصة، وأعلى شركة في الإمارات من حيث القيمة.

صعدت أسهم الشركة العاملة في مجال تحليل البيانات والجغرافيا المكانية المملوكة لمجموعة "G42" في أبوظبي بما يصل إلى 241% لتصل إلى 3.75 درهم يوم الإثنين، بعد أن كانت قد قفزت بنسبة تصل إلى 309% في وقت سابق. وكانت "بيانات" قد طرحت أسهمها بسعر 1.10 درهم للسهم الواحد في الاكتتاب العام الأولي، والذي يعد إدراجاً نادراً في قطاع التكنولوجيا بمنطقة الشرق الأوسط الغنية بالطاقة.

طلب قوي من المؤسسات يغطي طرح "بيانات" الإماراتية 41 مرة خلال ساعة

ويعطي أول ظهور لسهم "بيانات" الشركة تقييماً يبلغ 7.5 مليار درهم (ملياري دولار) ويضعها في طريقها لتصدر الأسهم من حيث الأداء أول جلسة تداول عالمياً بعد الاكتتابات الأولية التي تجمع ما لا يقل عن 100 مليون دولار هذا العام، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. أنهت شركة "هونان كيلينسيك تكنولوجي" (Hunan Kylinsec Technology) الصينية أول جلسات تداولها بارتفاع 212% الأسبوع الماضي.

جذب الطرح العام الأولي طلبات بقيمة 57.5 مليار درهم في أحدث علامة على طلب المستثمرين القوي على الطروحات في الخليج العربي. لدى شركة الذكاء الاصطناعي "G42"، التي تمتد عملياتها من الطاقة إلى الرعاية الصحية، 77% من شركة "بيانات" بعد الإدراج. وكانت "سيلفر ليك" وشركة "العالمية القابضة" من بين أبرز المستثمرين.

تعد شركة "G42" و"العالمية القابضة"- الشركة المدرجة الأعلى قيمة في الإمارات والتي تبلغ قيمتها 200 مليار دولار- جزءاً من إمبراطورية أعمال يشرف عليها مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد. اشترت "سيلفر ليك" حصة في "G42" العام الماضي، وتعتبر الشركة أيضاً صندوق الثروة في أبوظبي، "مبادلة للاستثمار"، ضمن المستثمرين.

بدأت "بيانات" العام الماضي تجارب لأول خدمة مشاركة السيارات بدون سائق بالشرق الأوسط في أبوظبي. وأعلنت الشركة عن إيرادات 490.6 مليون درهم وأرباح 225.9 مليون درهم في الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر، وهو أكثر من ضعف ما حققته العام الماضي.

(تم تحديث حجم ونطاق تحرك سعر السهم في الفقرات الثلاث الأولى)