البنك الأهلي السعودي يستبعد زيادة حصته في "كريدي سويس"

رئيس مجلس الإدارة، الخضيري: نرضى بحصتنا البالغة 9.9% ولا نسعى للاستحواذ على بنوك أوروبية بالكامل

شعار "كريدي سويس" على مدخل المقر الرئيسي للبنك في سويسرا
شعار "كريدي سويس" على مدخل المقر الرئيسي للبنك في سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبدى البنك الأهلي السعودي تفاؤلاً حيال استثماره في بنك "كريدي سويس غروب" المتعثر، لكنه استبعد ضخ المزيد من الأموال في البنك في الوقت الحالي.

قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، عمار الخضيري، خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ إن البنك "متفائل" بالقيادة الجديدة لبنك "كريدي سويس" وعزمه على تنفيذ خطة التحول، لكن زيادة حصة الأسهم في الوقت الحالي "غير واردة".

أضاف الخضيري: نحن متفائلون بأن البنك سيحقق نمواً مثيراً للغاية من حيث القيمة في حال طبّقوا خطة التحوّل.. نحن راضون عما وصلنا إليه عند 9.9% في هذه المرحلة، ولسنا مهتمين بالانتقال من مساهم تكتيكي إلى فئة مختلفة من حيث علاقتنا مع (كريدي سويس).

"كريدي سويس" يعتمد على الاستثمارات السعودية لدعم خطط تجديده

من المقرر أن يصبح البنك الأهلي السعودي أحد أكبر مساهمي "كريدي سويس" بحصة 9.9% كجزء من إصلاح شامل تكلّف مليارات الدولارات. وتمثل الصفقة التي يُحتمل أن تكون قيمتها 1.5 مليار دولار أول عملية استحواذ دولية كبرى للمقرض السعودي المملوك بنسبة 37% لصندوق الثروة السيادي بالمملكة.

منفتحون على الصفقات المجدية

يسهم الاستثمار أيضاً في تنفيذ خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتشجيع أكبر الشركات السعودية على التوسع عالمياً، ورفع مكانة المملكة كمستثمر جاد، وتنويع اقتصادها.

البنك الأهلي السعودي، الذي تم إنشاؤه من خلال صفقة اندماج بقيمة 15 مليار دولار قبل أقل من عام، سيستخدم الاستثمار لتوسيع إدارة الثروات والأعمال المصرفية الاستثمارية داخل المملكة وعلى مستوى العالم، وسينظر في كيفية قيام الشركتين بتطوير مبادرات مشتركة في المملكة، وفقاً لتصريحات الخضيري.

أضاف رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي: "إذا قيّمنا الاستثمار على أساس مستقل لمدة 3 إلى 5 سنوات، فإننا نعتقد أن هناك إمكانات عائد ممتازة منه.. علاوة على ذلك، إذا تمكنا من خلق بعض الفرص مناسبة لسوقنا، فسنكون قد فزنا بالكعكة".

وكان البنك قد أشار الأسبوع الماضي إلى أنه قد يستثمر في أي زيادة مستقبلية لرأس مال "كريدي سويس". وقال الخضيري إن البنك الأهلي السعودي سيمول الاستحواذ من رصيده النقدي وقد يبحث في فرص أخرى بالخارج.

أضاف الخضيري: "بالتأكيد نحن منفتحون على أي صفقات إذا كانت تتضمن فرصاً، وكانت مجدية اقتصادياً.. ولكن إذا كنت تعتقد أننا سنخرج ونشتري بنكاً أوروبياً أو شيء من هذا القبيل، فهذا أمر غير مطروح الآن".