هونغ كونغ تدرس تقنين تداول الأفراد للعملات المشفرة

المدينة تدعو بورصات التشفير لاستكشاف فرصة ممارسة الأعمال فيها وتتعهد بوضع نظام ترخيص جديد

ملصق يعلن عن عملة دوج كوين على جهاز صراف آلي للعملات المشفرة في مغسلة بهونغ كونغ، الصين.
ملصق يعلن عن عملة دوج كوين على جهاز صراف آلي للعملات المشفرة في مغسلة بهونغ كونغ، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم هونغ كونغ التشاور حول تقنين تداول المستثمرين الأفراد للعملات المشفرة مع سعيها لتأسيس مركز للتشفير كجزء من مبادرة أوسع لاستعادة مكانة المدينة كمركز مالي.

قالت الحكومة في بيان، اليوم الإثنين، سيتركز التشاور حول سُبل تمكين قطاع الأفراد من "أن يُعطى درجة وصول مناسبة إلى السوق". دعت المدينة بورصات التشفير العالمية لاستكشاف فرص ممارسة الأعمال فيها، مضيفة أنها تكثف العمل لوضع نظام ترخيص جديد للأصول الافتراضية.

قالت هونغ كونغ إنها "منفتحة على إمكانية" إدراج الصناديق المتداولة في البورصة التي تركز على العملات المشفرة تحت هدف شامل يتمثل في "التنمية المسؤولة والمستدامة" لقطاع الرموز الرقمية.

مكانة مهتزة

أدت سنوات من الاضطرابات السياسية وقيود "كوفيد" إلى هجرة جماعية للمواهب من هونغ كونغ، ما قوّض ادعاء المدينة بأنها المركز المالي الرئيسي في آسيا. ويسعى المسؤولون حالياً إلى إصلاح بعض هذا الضرر عن طريق استمالة الشركات مرة أخرى، لكن يظل مدى نجاحها سؤالاً مفتوحاً.

قال وزير المالية، بول تشان: "بيان السياسة يوضح بالتفصيل رؤيتنا ومنهجنا، والأطر التنظيمية لدينا، وأفكارنا حول انكشاف المستثمرين، ومشروعاتنا التجريبية لجني الفوائد التكنولوجية والابتكارات المالية المتأتية من الأصول الافتراضية".

اقرأ أيضاً: اقتصاد هونغ كونغ ينكمش هذا العام بفعل قيود كوفيد وتراجع التجارة

وفي بيان سياسة منفصل، قالت هونغ كونغ إنها "ستكون حريصة وحذرة تجاه المخاطر الواقعة على المستثمرين الأفراد" وستُحسّن عملية تثقيف المستثمرين، وتضمن وجود ترتيبات تنظيمية مناسبة.

أفاد مراسل "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق أن هناك برنامج ترخيص إلزامي مخطط لمنصات العملات المشفرة ومقرر تطبيقه في مارس المقبل، والذي من المرجح أن يسمح بتداول مستثمري التجزئة. يفرض إطار العمل الطوعي الحالي لقطاع التشفير على البورصات التعامل مع العملاء الذين لديهم محافظ لا تقل أصولها عن 8 ملايين دولار هونغ كونغ (مليون دولار أميركي).

اتجاه مُرحّب به

قالت يفوني سيزيتو، نائبة رئيس شركة المدفوعات "وورلد باي" (Worldpay) التابعة لشركة التكنولوجيا المالية "إف آي إس" (FIS)، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ": "من الضروري إيجاد إطار عمل متسق لتنظيم قطاع التشفير وهو أمر أساسي لزيادة تبني المؤسسات ومستثمري التجزئة للأصول الرقمية على نطاق واسع"، وأضافت أنها ترحب بالاتجاه الذي تتحرك نحوه هونغ كونغ.

وفي بيان يوم الإثنين، قالت هونغ كونغ أيضاً إنها مستعدة لمراجعة "حقوق ملكية الأصول الرقمية والطابع القانوني للعقود الذكية".

يشير الترميز إلى عملية استخدام تكنولوجيا "بلوكتشين" لإنشاء رموز قابلة للتداول والتي يمكن أن تمثّل مجموعة أصول أو أجزاء منها. أما العقود الذكية، الضرورية لتطبيقات التمويل اللامركزي في عالم التشفير، فهي برمجيات تنفذ الأوامر تلقائياً عند استيفاء شروط محددة.

سنغافورة واليابان

تنخرط الجهات التنظيمية حول العالم في دراسة السبل التي تضمن الإشراف على قطاع الأصول الرقمية المتقلب، والذي يجمع شتاته بعد موجة تراجع أفقدته تريليوني دولار خلال العام الماضي تقريباً، وهي هزة قد تعيد ترتيب أسواق التشفير في آسيا.

على سبيل المثال، تشدد سنغافورة القيود للحد من معاملات الأفراد بعد تعرضها لضربة قوية من انهيارات شهيرة لعملات مشفرة، أما اليابان، فتتخذ خطوات لتسهيل إدراج الرموز المشفرة، متخلية جزئياً عن موقفها المتحفظ.

طالع المزيد: اليابان تسعى لتبسيط إجراءات إدراج العملات المشفرة

كانت هونغ كونغ مقراً لبورصات تشفير هامة مثل "بينانس" و"إف تي إكس" (FTX) التي أغرتها شُهرة المدينة بسياسة عدم التدخل وكذلك روابطها الوثيقة مع الصين.

استحدثت المدينة نظام الترخيص الطوعي في عام 2018، وهو إطار بدا أنه يشير إلى نهج صارم من شأنه إبعاد الأعمال التجارية المربحة الموجهة للمستهلكين لذا انتقلت "إف تي إكس" إلى جزر البهاما العام الماضي.

رموز غير قابلة للاستبدال مجانية

طُرح النهج الجديد للرموز الرقمية في بداية أسبوع التكنولوجيا المالية في هونغ كونغ، وكانت العملات المشفرة هي الموضوع الرئيسي للحدث، حتى أن المشاركين حصلوا على رموز غير قابلة للاستبدال مجانية.

حضر، شخصياً أو عبر الفيديو، اللاعبون الروّاد في منظومة الأصول الرقمية، مثل رئيس شركة "أنيموكا براندز" (.Animoca Brands Corp)، يات سيو، والرئيس التنفيذي لبورصة "إف تي إكس"، سام بانكمان -فرايد.

سنغافورة تقترح حظر الاقتراض لتمويل مشتريات العملات المشفرة

قال بانكمان- فرايد إنه "من الواضح أن الوقت لم يفُت" على أن تحاول هونغ كونغ اللحاق بالركب وأن تأخذ الصدارة حتى في تنظيم الأصول الافتراضية.

ازداد حجم معاملات الرموز الرقمية في هونغ كونغ بنسبة تقل عن 10% في الاثني عشر شهراً المنتهية حتى يونيو مقارنة بالعام السابق، وهو الحجم الأقل في شرق آسيا باستثناء التراجع المسجّل في الصين، وفق "تشيناليسيس" (.Chainalysis Inc)، الشركة المتخصصة في "بلوكتشين".