"طيران الجزيرة" الكويتية تخطط للتوسع في السعودية والصين

طائرة تحمل شعار شركة "طيران الجزيرة" الكويتية.
طائرة تحمل شعار شركة "طيران الجزيرة" الكويتية. المصدر: شركة طيران الجزيرة.
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة طيران الجزيرة الكويتية منخفضة التكلفة للتوسع أكثر في دولة السعودية المجاورة، حيث تُعدّ بالفعل واحدة من أكبر شركات الطيران الأجنبية العاملة من حيث عدد الرحلات.

روهيت راماتشاندران الرئيس التنفيذي للشركة قال في مقابلة يوم الإثنين: "التوسع سيكون في مجالين.. الأول في المملكة العربية السعودية، حيث قمنا بزيادة عملياتنا بشكل كبير، وكذلك في آسيا الوسطى".

تشغّل الشركة الآن أكثر من 70 رحلة أسبوعياً إلى ثمان مدن بالمملكة العربية السعودية. وقال راماتشاندران :"بحلول نهاية العام سنكون في 11 مدينة" عبر إضافة تبوك والجوف والهفوف.

أضاف راماتشاندران إن التوسع في آسيا الوسطى "يُعدّ مناسباً لشبكتنا، وكذلك إلى صافي أرباحنا". حيث تُسيّر الشركة حالياً رحلات إلى شيان في الصين مرة كل أسبوعين، لكن شركة الطيران تخطط "لتوسّع كبير" في البلاد بمجرد تخفيف بروتوكولات كوفيد-19.

الشركة لديها ديون تقريباً، واحتياطي من السيولة يبلغ 55 مليون دينار (176 مليون دولار). وارتفعت أرباح الربع الثالث في شركة الطيران 14% لتصل إلى 13.4 مليون دينار ودفعت الشركة أول توزيعات أرباح فصلية.

ومع ذلك، يُعتبر ارتفاع أسعار وقود الطائرات -الذي صعد بوتيرة أسرع بكثير من سعر خام برنت- ما زال يمثّل تحدياً رئيسياً. وقال راماتشاندران : "كان على شركات الطيران في جميع أنحاء العالم أن تتأهب لأسعار وقود أعلى بكثير مما كانت عليه في العام الماضي".

تشغّل الجزيرة حالياً أسطولاً من طائرات "إيرباص" بالكامل يتألف من 11 طائرة من طراز "A320neo" و8 طائرات "A320".