"أبل" بين أهم الشركات في المنطقة اللوجستية الجديدة بالرياض

وزير النقل السعودي: الشركة تقيم مركز توزيع إقليمياً وقد تتحول إلى التصنيع الخفيف مستقبلاً

شعار "أبل" خارج متجرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
شعار "أبل" خارج متجرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

افتتحت المملكة العربية السعودية أولى المناطق اللوجستية المتكاملة الخاصة في الرياض وأعلنت أن شركة "أبل"، صانعة جهاز "أيفون"، من بين أوائل الشركات الكبرى التي تستأجر موقعاً فيها.

وتسعى المنطقة اللوجستية التي أُقيمت على 3 ملايين متر مربع قرب مطار العاصمة إلى جذب كبرى الشركات العالمية إلى المملكة بإعفائها من ضرائب معينة ولوائح العمل، وفقاً لوزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر.

ستقيم "أبل" في المنطقة مركز توزيع إقليمياً وقد تقوم بأنشطة أخرى تتراوح بين إقامة خط للتجميع وأعمال الصيانة إلى التصنيع الخفيف مستقبلاً، بحسب الوزير السعودي.

قال الجاسر في مقابلة: "إننا نتفاوض فعلاً مع 20 شركة أخرى متعددة الجنسيات، بعضها وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا في المفاوضات"، موضحاً أن تركيز المملكة سينصب على صناعات معينة مثل التكنولوجيا والاتصالات والطيران والأدوية.

تنويع الاقتصاد

وتسعى أكبر دول العالم تصديراً للنفط إلى جذب المواهب الأجنبية وإقناع الشركات بنقل مقراتها الإقليمية الرئيسية إلى الرياض للمساهمة في إقامة صناعات جديدة ليعمل بها سكانها الذين تتكون أغلبيتهم من فئة الشباب.

خرجت المملكة من فترة انتشار وباء فيروس كورونا بميزانية تشهد تحسناً سريعاً بفضل انتعاش أسعار النفط، وتقوم حالياً بتصعيد جهودها حتى تحقق تنوعاً في اقتصادها غير النفطي.

الاقتصاد السعودي يحقق سادس نمو فصلي على التوالي بفضل قطاع النفط

ومن المقرر أن تسهم المنطقة اللوجستية الخاصة، التي سيتم ربطها ببقية المملكة عبر السكك الحديدية، في مضاعفة حركة النقل الجوي خمس مرات وتساعد على تحقيق أهداف برنامج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان –"رؤية 2030"– الذي يستهدف تحقيق الانفتاح الاقتصادي في المملكة.