أسعار الزنك تنخفض لأدنى مستوى منذ مارس 2021

تباطؤ نشاط المصانع والخدمات في الصين يثير مخاوف بشأن الطلب

شاحنات قلابة تنقل المواد المستخرجة من المناجم على التضاريس الممهدة عند منجم النحاس بموقع فيليكي كريفيل، الذي تديره مجموعة "زيجين ماينينغ"، في منطقة بور، صربيا.
شاحنات قلابة تنقل المواد المستخرجة من المناجم على التضاريس الممهدة عند منجم النحاس بموقع فيليكي كريفيل، الذي تديره مجموعة "زيجين ماينينغ"، في منطقة بور، صربيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدر الزنك الانخفاض في أسعار المعادن الصناعية بعد تباطؤ النشاط الاقتصادي في الصين، والذي فاقم علامات ضعف الطلب في الاقتصاد صاحب المركز الثاني عالمياً، فيما تسبب ارتفاع الدولار في غلاء السلع المسعرة بالعملة الأميركية.

هبطت أسعار المعدن المجلفن لأدنى مستوياتها منذ مارس 2021 بعدما أظهرت بيانات، يوم الاثنين، تباطؤ نشاط المصانع والخدمات في الصين مع استمرار ضغط قيود كوفيد والأزمة في سوق العقارات على أكبر دولة مستهلكة للمعادن حول العالم.

خسائر الزنك جاءت في أعقاب عمليات بيع مكثفة في أسواق خام الحديد والصلب، مع قلة إشارات التعافي المؤكد بالاقتصاد الصيني، كما يواجه مصنعو الصلب في البلاد خسائر متزايدة.

أسواق أخرى

على صعيد آخر قفز الدولار مع استعداد المتداولين لصدور قرار خاص بالسياسة النقدية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع. يتوقع الاقتصاديون الذين شاركوا في استطلاع أجرته "بلومبرغ" أن مسؤولي المركزي الأميركي سيرفعون أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الرابع على التوالي، مما يمهد الطريق لوصول أسعار الفائدة إلى 5% بحلول مارس 2023، وربما يؤدي ذلك إلى ركود أميركي وعالمي.

اقرأ المزيد: قوة الدولار تُلجم طلب الصين على السلع والمعادن

يوازن المتداولون في سوق النحاس بين التوقعات الاقتصادية الضعيفة مقابل الإشارات المستمرة على شح المعروض في الصين. كما صدرت طلبيات لتسليم أكثر من نصف كمية النحاس الموجودة بالمستودعات التابعة لبورصة لندن للمعادن -ومعظمها من أصل روسي – والتي تتجه في الغالب إلى مشترين صينيين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

رسوم المعالجة

رغم هذا، من المتوقع أن يؤدي الفائض العالمي من المواد الخام في سوق مركزات النحاس المستخرجة من المناجم إلى رفع رسوم المعالجة السنوية لما يقرب من مستوى الذروة الذي شهدته في 2015، وفقاً لشركة الأبحاث "ماي ستيل" (Mysteel). بمرور الوقت، قد يساعد ذلك في تخفيف حدة شح المعروض بالسوق الصينية.

اقرأ أيضاً: الشراكات سبيل مصنعي السيارات الكهربائية لتأمين المعادن الأساسية

تراجعت أسعار الزنك في بورصة لندن للمعادن قرابة 4.2% لتبلغ بذلك 2702.50 دولار للطن، مسجلة أدنى مستوياتها منذ مارس 2021. وجرى تداول المعدن عند 2716.50 دولار للطن في تمام الساعة 10:42 صباحاً بالتوقيت المحلي في لندن، فيما هبط النحاس بنحو 1.4% ليصل بذلك إلى 7447 دولاراً للطن. وصعد الرصاص 1.2%، مستكملاً مسيرة المكاسب التي شهدها الجمعة الماضي بعد إدراجه في مؤشر بلومبرغ للسلع.

معادن أساسية