الوليد بن طلال ودورسي وقطر بين مستثمري ماسك في صفقة "تويتر"

تشكيلة جديدة من كبار المساهمين في مجلس إدارة شركة "إكس هولدينغز آي" الجديدة

المقر الرئيسي لشركة "تويتر" في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
المقر الرئيسي لشركة "تويتر" في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذ إيلون ماسك على شركة "تويتر" الأسبوع الماضي مقابل 44 مليار دولار بمساعدة قروض البنوك الأميركية الكبرى والمساهمين، الذين وافقوا على تحويل مساهماتهم في شركة التواصل الاجتماعي مقابل اقتناص حصة من الشركة الخاصة الجديدة.

يعني هذا أن "تويتر" التي شُطبت أسهمها الأسبوع الماضي عقب تداول أسهمها بسوق المال لعقد كامل تقريباً، ستكون لديها تشكيلة جديدة من كبار المستثمرين.

"تويتر" تختتم 9 سنوات في بورصة نيويورك بوعود لم تتحقق

الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، مؤسس شركة "المملكة القابضة"، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، مؤسس شركة "المملكة القابضة"، الرياض، المملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ

الأمير الوليد بن طلال

تُظهر ملفات الإيداع في الجهات التنظيمية أن الأمير السعودي الوليد بن طلال نقل ما يقرب من 35 مليون سهم في "تويتر" عبر شركة "المملكة القابضة"، بقيمة تناهز 1.9 مليار دولار بسعر العرض البالغ 54.20 دولار للسهم الواحد. مما جعله "ثاني أكبر مستثمر" في الشركة الأم الجديدة.

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يسعى لرئاسة "تويتر" وإلغاء الحظر الدائم للمستخدمين

سارع الوليد إلى دعم خطة ماسك للاستحواذ على تويتر، وصرح في مايو الماضي أن ماسك سيكون "قائداً ممتازاً" لشركة التواصل الاجتماعي.

جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لـ"تويتر" والحالي لشركة "اسكوير"، في ميامي، فلوريدا، الولايات المتحدة.
جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لـ"تويتر" والحالي لشركة "اسكوير"، في ميامي، فلوريدا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ

جاك دورسي

إلى ذلك نقل جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لـ"تويتر" ما يزيد قليلاً عن 18 مليون سهم، أو ما يعادل حصة تقارب 2.4% من الشركة المدرجة بالبورصة، بقيمة 978 مليون دولار تقريباً وفق السعر المتفق عليه في الصفقة. وحصل نتيجة لذلك على أسهم في شركة "إكس هولدينغز آي" (X Holdings I) التابعة لماسك، التي تسيطر على "تويتر".

اقرأ أيضاً: ماسك يعتزم خفض عدد موظفي "تويتر" 75%

بعدما وافق ماسك لأول مرة على شراء "تويتر" في أبريل، أعرب دورسي عن أسفه لأن الشركة كانت "مملوكة" لوول ستريت، وقال إن تحويلها لشركة خاصة هي الخطوة الأولى "الصحيحة".

جهاز قطر للاستثمار

ساهمت شركة تابعة لصندوق الثروة السيادي في قطر "جهاز قطر للاستثمار" بمبلغ 375 مليون دولار مقابل أسهم الشركة القابضة التابعة لماسك.

وفقاً لتقديرات مؤشر "بلومبرغ للمليارديرات" انخفضت قيمة الحصص التي نُقلت من أسهم "تويتر" بنحو 40% منذ تقديم ماسك عرضه في أبريل الماضي، وذلك استناداً إلى انخفاض مؤشر أسهم شركات التواصل الاجتماعي.