"المركزي" الهندي يطلق برنامجاً تجريبياً للروبية الرقمية

9 بنوك تشارك في البرنامج لتسوية معاملات السوق الثانوية بالأوراق المالية الحكومية

مقر بنك الاحتياطي الهندي في مومباي
مقر بنك الاحتياطي الهندي في مومباي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق البنك المركزي الهندي برنامجاً تجريبياً لعملته الرقمية اليوم الثلاثاء، سيتيح لبنوك مختارة استخدامه لتسوية معاملات السوق الثانوية بالأوراق المالية الحكومية.

جرى تداول عديد من السندات، إذ أظهرت بيانات من شركة "كليرينغ كورب. أوف إنديا" (Clearing Corp. of India) أن السندات بعائد 7.38% المستحقة في 2027، وذات عائد 7.26% المستحقة في 2032، كانت من بين أول ما جرى تداوله باستخدام الشكل الجديد للعملة. يُشار إلى أن تسعة بنوك تشارك في هذا البرنامج التجريبي.

قال البنك المركزي في الهند أمس الاثنين إنه من المقرر اختبار الروبية الإلكترونية (e-rupee) لاستخدامات التجزئة في مواقع محددة في غضون شهر.

جاء الإطلاق المحدود بعد يوم من كشف السلطة النقدية السنغافورية عن تجارب لنسخة رقمية من الدولار السنغافوري. يأتي ذلك في الوقت الذي تجري البنوك المركزية في الصين ومنطقة اليورو وجزر الباهاما وغيرها تجارب في هذا المجال، فيما يدرس عديد من البنوك الأخرى طرقاً للحد من المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي جراء العملات الرقمية الخاصة.

اقرأ أيضاً: الهند تتجه لزيادة الفائدة 50 نقطة أساس للمرة الثالثة مع هبوط الروبية

لا مخاطر

كان بنك الاحتياطي الهندي قد ذكر في وقت سابق في مذكرة توضيحية أن ذلك "سيوفر للمستخدمين تجربة التعامل نفسها في العملات بالشكل الرقمي، دون أي مخاطر مرتبطة بالعملات المشفرة الخاصة". من خلال توفير مزايا العملات الافتراضية، ستضمن العملات الرقمية من البنك المركزي كذلك حماية المستهلك "من خلال تجنب التبعات الاجتماعية والاقتصادية الضارة التي تتسبب بها العملات الافتراضية الخاصة".

تتضمن قائمة البنوك المشاركة في البرنامج التجريبي كلاً من "بنك حكومة الهند" (State Bank of India) و"بنك أوف بارودا" و"يونيون بنك أوف إنديا" و"إتش دي إف سي بنك" و"آي سي آي سي آي بنك" و"كوتاك ماهندرا بنك" (Kotak Mahindra Bank) و"يس بنك" (Yes Bank)، و"آي دي إف سي فيرست بنك" ووحدة "إتش إس بي سي هولدينغز" في الهند.