"بتروبراس" البرازيلية تخسر 4 مليارات دولار من قيمتها إثر فوز لولا دا سيلفا

تنامي مخاوف المتعاملين من تأثير سياسات الرئيس اليساري على أكبر شركة نفط بأميركا اللاتينية

مضخة وقود في محطة بنزين تابعة لشركة "بتروبراس" في ريو دي جانيرو بالبرازيل.
مضخة وقود في محطة بنزين تابعة لشركة "بتروبراس" في ريو دي جانيرو بالبرازيل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت شركة "بتروبراس" في البرازيل لأدنى مستوياتها في شهر واحد عقب فوز لويز إيناسيو لولا دا سيلفا بالانتخابات الرئاسية، في ظل تفاقم مخاوف المستثمرين حيال تأثير السياسات الاقتصادية للزعيم اليساري على أكبر شركة نفط بأميركا اللاتينية.

أغلقت الأسهم المميزة بشركة "بتروليو برازيليرو" متراجعة 8.5% في بورصة ساو باولو يوم الاثنين، لتخفض بذلك مكاسبها التي حققتها منذ بداية العام لتفقد 4 مليارات دولار تقريباً من قيمتها السوقية. كانت الأسهم قد شهدت بالفعل أسوأ أسبوع منذ فبراير 2021 في ظل ظهور علامات على تراجع الدعم للرئيس الحالي جايير بولسونارو.

مستقبل غامض

أكد محللون في مصرف "جيه بي مورغان تشيس أند كو" بمن فيهم رودولفو أنجيلي الذي خفض تصنيفهم لسهم الشركة إلى "محايد" من "زيادة المراكز" أن "الإدارة الجديدة وجهت انتقادات علنية لطريقة إدارة (بتروبراس) وناقشت أيضاً تعديلات محتملة بالشركة، ومن المفترض أن يطال التعديل الأساسي سياسة تخصيص رأس المال وتسعير الوقود الذي يباع محلياً".

لولا دا سيلفا يهزم بولسونارو ويعود لرئاسة البرازيل مجدداً

كانت أسهم "بتروبراس" الأسوأ أداء بمؤشر "إيبوفيسبا" بالبلاد في تعاملات مطلع الأسبوع، إذ يركز المستثمرون حالياً اهتمامهم على ما يفترض أن تكون اختيارات لولا لإدارة الشركات المملوكة للدولة.

قال فريدريكو سامبايو، كبير مسؤولي الاستثمار بالأسهم بوحدة البرازيل بشركة "فرانكلين تمبلتون" (Franklin Templeton): "حتى يتوفر قدر أكبر من وضوح الرؤية إزاء الشكل الذي ستبدو عليه خطط لولا الاقتصادية، من المتوقع ظهور ضعف على أسهم الشركات المملوكة للدولة، خصوصاً بتروبراس".

تعهدات لولا

وعد لولا باستغلال الشركة كوسيلة لتحقيق التنمية الوطنية. ونوه إلى أن "بتروبراس" بإمكانها إطلاق دورة جديدة من الاستثمار في الأصول ذات العوائد المنخفضة على غرار مصافي النفط. قال السيناتور جان بول براتيس، المسؤول المحوري عن النفط والغاز لدى لولا الشهر الماضي، إن الشركة ستكون أيضاً لاعباً عالمياً بمجال تحول الطاقة، حتى لو أدى ذلك لتراجع الأرباح وتوزيعاتها.

أوضح أنجيلي من "جيه بي مورغان" أن سعر السهم لن يعبر عن العوامل الأساسية بصورة كاملة حتى يتضح للمستثمرين أي تغييرات مقبلة داخل الشركة. وتابع: "من المفترض أن يستغرق هذا الأمر، من وجهة نظرنا، 6 شهور على أقل تقدير".

رغم أن بولسونارو أثار حفيظة مستثمري "بتروبراس" عن طريق الضغط عليها للسيطرة على أسعار الوقود– وقام بفصل 3 رؤساء تنفيذيين للشركة بسبب إخفاقهم في فعل ذلك- فقد حظيت الشركة بإنتاج متصاعد، وأرباح قياسية وتوزيعات أرباح هائلة خلال فترة ولايته. ومن المنتظر أن تعلن الشركة عن أرباحها الخميس المقبل، إذ يتوقع بعض المحللين وجود فرصة لدى الشركة للإعلان عن تحقيق أرباح تصل لـ9 مليارات دولار.

قال ستيفان إيكولو، المحلل الاستراتيجي في شركة "تي إف إس دريفاتفيز " (Tfs Derivatives): "بصفة عامة، يبدو أن أطراف السوق قلقة من أن يتخلى لولا عن مبادئ السوق الحرة الخاصة بسلفه لصالح سياسة التدخل الحكومي بصورة أكبر".