من هم المشترون المجهولون المسؤولون عن ازدهار مبيعات الذهب؟

بنوك مركزية اشترت كميات مضاعفة من المعدن الأصفر في الربع الثالث قاربت 400 طن

سبائك ذهب غير مميزة في مسبك ذهب وفضة في الهند، يوم الأربعاء 31 أغسطس 2022.
سبائك ذهب غير مميزة في مسبك ذهب وفضة في الهند، يوم الأربعاء 31 أغسطس 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت البنوك المركزية كمية قياسية من الذهب في الربع الثالث من العام الجاري، حيث نوّعت احتياطيات العملات الأجنبية، مع جزء كبير من المشتريات القادمة من مشترين غير معروفين حتى الآن.

البنوك المركزية اشترت ما يقرب من 400 طن في الربع الثالث، أي أكثر من أربعة أضعاف الكمية قبل عام، وفقاً لمجلس الذهب العالمي، ليرتفع الإجمالي منذ بداية العام حتى الآن إلى أعلى مستوى منذ عام 1967، عندما كان الدولار ما يزال مدعوماً بالمعدن.

الذهب يتراجع بفعل توقعات أسعار الفائدة ومخاطر الركود

يُشار إلى أن أسعار السبائك تعرضت لضغوط هذا العام بسبب الزيادات الحادة في أسعار الفائدة الأميركية في ظل تعامل الاحتياطي الفيدرالي مع التضخم المرتفع، مما دفع مستثمري الصناديق المتداولة في البورصة إلى بيع الأصول غير ذات العوائد. إلا أن الدعم جاء من مناطق أخرى، مثل مشتري التجزئة في آسيا والبنوك المركزية.

تركيا وقطر من المشترين الجدد

كانت البنوك المركزية، بما في ذلك تركيا وقطر، من بين المشترين الجدد، فضلاً عن عمليات الشراء التي لم يتم الإبلاغ عنها من المؤسسات، والتي قال مجلس الذهب العالمي إنه على الرغم من أنها ليست غير شائعة، إلا أنها وصلت إلى تقديرات كبيرة.

لا تُبلغ جميع الدول عن مشترياتها من الذهب بانتظام، بما في ذلك المشترين الكبار مثل الصين وروسيا.

مجلس الذهب العالمي قال في تقرير ربع سنوي صدر اليوم الثلاثاء: "لا تعلن كل المؤسسات الرسمية عن مقتنياتها من الذهب، أو قد تفعل ذلك في وقت متأخر؛ ولا يمكننا استبعاد المزيد من عمليات الشراء غير المبلغ عنها".

انخفاض ​​الاستثمار في الذهب

يتوقع المجلس أن ينخفض ​​الاستثمار الإجمالي للذهب هذا العام، حيث يعوّض الطلب المنخفض من جانب الصناديق المتداولة في البورصة والطلب المباشر شراء التجزئة القوي.

ارتفاع الدولار القياسي يهوي بالمعادن.. والذهب يهبط إلى أدنى مستوى منذ 2020

قال غناناسكار ثياغاراجان، المدير في شركة "كومترندز ريسك مانجمنت سيرفيسز" (Commtrendz Risk Management Services)، إنه على الرغم من الطلب القوي، تعتمد أسعار السبائك في الغالب على عوامل خارجية مثل معنويات الاقتصاد الكلي واتجاه الدولار، مضيفاً أن المعدن الثمين يتعرض لضغوط قبل بيان الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء.

معادن نفيسة

ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.3% إلى 1,637.73 دولار للأونصة اعتباراً من الساعة 12:48 مساءً في سنغافورة، بعد أن أنهى انخفاضاً بمقدار 0.7% يوم الإثنين. كما انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.3 %. وارتفعت أسعار الفضة والبلاديوم والبلاتين.

الذهب ينخفض 1.5% مع تزايد غموض موقف "الفيدرالي الأميركي"

مزيد من أرقام الربع الثالث والمقارنة على أساس سنوي:

  • الطلب الاستثماري الإجمالي ينخفض 47% إلى 124 طناً بقيادة مبيعات صناديق متداولة في البورصة.
  • ارتفع الطلب على السبائك المعدنية والعملات المعدنية بأكثر من الثلث إلى 351 طناً.
  • زادت مشتريات المجوهرات العالمية 10% إلى 523 طناً مدفوعة من الهند.
  • تراجع الطلب على التكنولوجيا بنسبة 8% إلى 77 طناً.
  • صعد إجمالي العرض 1% مع زيادة الإنتاج المستخرج على الرغم من تخفيف إعادة التدوير.