"سوني" تبيع 3.3 مليون جهاز "بلاي ستيشن 5" في 3 أشهر وتتوقع زيادة أرباحها

الشركة رفعت توقعات أرباحها التشغيلية إلى 1.16 تريليون ين مقارنة بـ1.11 تريليون ين

سماعات (SRS-XB23) اللاسلكية من إنتاج "سوني" في صالة عرض للشركة في طوكيو، اليابان.
سماعات (SRS-XB23) اللاسلكية من إنتاج "سوني" في صالة عرض للشركة في طوكيو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت "سوني غروب" توقعات أرباحها للسنة المالية، مدعومة بضعف الين الياباني والمبيعات القوية في أعمال نشر الموسيقى، التي عوضت عن الزخم الباهت في مجال ألعاب الفيديو وأجهزة استشعار الصور.

رفعت مجموعة الترفيه اليابانية توقعات أرباحها التشغيلية إلى 1.16 تريليون ين (7.8 مليار دولار)، بزيادة عن توقعاتها السابقة البالغة 1.11 تريليون ين. وذكرت الشركة أن زيادة المبيعات المتدفقة من أعمال نشر الموسيقى الخاصة بها غذّت تعديلات الأرباح، إلى جانب ضعف الين الذي عزز المبيعات في الخارج لأجهزة استشعار الصور المستخدمة في أجهزة "أيفون" المتميزة التابعة لشركة "أبل".

قال المدير المالي، هيروكي توتوكي، إن شركة "سوني" تهدف في أعمالها الأساسية في مجال ألعاب الفيديو إلى تجاوز توقعاتها الحالية لبيع 18 مليون وحدة من نظام الألعاب "بلاي ستيشن 5" في العام المنتهي في مارس، وستستهدف مبيعات 23 مليون وحدة "بلاي ستيشن 5" في السنة المالية التالية.

لكن الشركة خفضت توقعاتها لقطاع الألعاب لهذا العام بنسبة 12% إلى ربح يصل 225 مليار ين. قال "توتوكي" إنه في حين أن النقص في وحدات نظام الألعاب "بلاي ستيشن 5" يتراجع مع انتهاء أزمة الرقائق المرتبطة بـ"كوفيد" واللوجستيات، فإن مخاوف الركود تقيّد شهية المستهلكين لشراء ألعاب الفيديو.

دراسة للدماغ: ألعاب الفيديو ترتبط بمهارات معرفية أفضل

أضاف "توتوكي" في مؤتمر صحفي عقده يوم الثلاثاء "يقوم اللاعبون بتقليص عدد الألعاب التي يشترونها على خلفية ظروف الاقتصاد الكلي العالمي". وذكر أن مبيعات الألعاب القديمة تتعثر، في حين أن الزخم على الألعاب الجديدة لا يزال مستقراً. وصرّح "أسفي الأكبر هو أننا اضطررنا إلى تقليص توقعاتنا الألعاب لربعين متتاليين".

أجهزة "بلاي ستيشن"

باعت "سوني" 3.3 مليون وحدة "بلاي ستيشن 5" في هذا الربع، أي نفس عدد الوحدات التي باعتها في نفس الربع من العام السابق. بينما باع قسم الألعاب عدداً أقل من نسخ الألعاب المادية هذا العام عند 62.5 مليون وحدة، بانخفاض 18% عن نفس الربع من العام الماضي. وانخفض عدد مشتركي "بلاي ستيشن بلس" إلى 45.4 مليون من 47.3 مليون في الربع السابق.

يقول هيديكي ياسودا، المحلل في "تويو سكيورتيز" (Toyo Securities): "كان أداء الركيزتين الرئيسيتين لشركة (سوني)، وهما الألعاب وأجهزة استشعار الصور، سيئاً وتم استكماله بضعف الين". من المرجح أن تنخفض مبيعات أجهزة استشعار الصور مع انخفاض الطلب من الهواتف الذكية الصينية. واستمرت مبيعات برامج "بلاي ستيشن" في أدائها الباهت، وما زالت أرقام المشتركين في "بلاي ستيشن بلس" في انخفاض.

أعلنت "سوني" عن أرباح تشغيلية بلغت 344 مليار ين في الربع الأول من يوليو إلى سبتمبر، متجاوزة التوقعات البالغة 280.7 مليار ين.

منافسة الخدمات الجديدة تحتدم بين "بلاي ستيشن" و"إكس بوكس"

في حين أن الطلب الإجمالي على الهواتف الذكية يتعثر، إلا أن مبيعات "أيفون برو"، و"أيفون برو ماكس 14" المتميزين -اللذين يستخدمان عدداً أكبر من الكاميرات، مقارنة بالطرازات الأساسية ويتطلبان المزيد من أجهزة الاستشعار- لا تزال قوية، حسبما قالت "سوني"، لتردد صدى شركات توريد المكونات مثل "موراتا مانيوفاكتشرينغ" (Murata Manufacturing).

رهان ألعاب الفيديو

ستستمر شركة "سوني" في الرهان على زخم ألعاب الفيديو المتزايد، إذ استدعت الجزء الجديد من سلسلة الألعاب (God of War) ليصدر خلال الأسبوع المقبل، ليكون قوة دافعة لإعادة اللاعبين. قال "توتوكي" إن الشركة قامت بتجميع أكثر من 6.5 مليون وحدة "بلاي ستيشن 5" بين يوليو وسبتمبر، بوتيرة إنتاج أسرع من المتوقع.

بدوره قال كازونوري إيتو، المحلل في "مورنينغ ستار ريسيرتش" (Morningstar Research): "يمكن للعبة الفيديو (God of War)، إذا اقترنت بتوافر أفضل للأجهزة أن تعزز الزخم، لكنني أتوقع أن يكون أي انتعاش للقسم محدوداً".