اكتتاب "أمريكانا" ينطلق 14 نوفمبر الحالي في أبوظبي والرياض

"بلومبرغ": الشركة قد تجمع نحو مليارَي دولار من الطرح العام الأولي

"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة "KFC" تبدأ مباحثات لإدراج أسهمها في بورصة دبي أو السعودية
"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة "KFC" تبدأ مباحثات لإدراج أسهمها في بورصة دبي أو السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أمريكانا" للمطاعم العالمية عن نيتها طرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) من خلال طرح عام أولي مزدوج ومتزامن.

من المتوقع أن تبدأ فترة الاكتتاب من 14 نوفمبر الحالي حتى 22 من نفس الشهر للمؤسسات المؤهلة والمستثمرين الأفراد في الإمارات والسعودية، على أن يبدأ تداول الأسهم في سوقي أبوظبي و"تداول" في 6 ديسمبر المقبل أو نحو ذلك التاريخ، حسب بيان اليوم الأربعاء.

شركة "أدبتيو إيه دي إنفستمنتس" (مساهم البائع) المملوكة لكل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) ومحمد العبار، مؤسس شركة "إعمار" العقارية، تعتزم بيع 2.527 مليار سهم من أسهمها، التي تمثل 30% من إجمالي أسهم "أمريكانا" في طرحٍ عام أولي في سوقي أبوظبي و"تداول".

سيتم تخصيص 85% من أسهم الطرح للمؤسسات و10% للمكتتبين الأفراد في المملكة و5% للمكتتبين الأفراد في الإمارات.

اقرأ أيضاً: السعودية توافق لـ"أمريكانا" على إدراج مزدوج لـ30% من أسهمها

أكبر إدراج بالسعودية في 2022

"أمريكانا" مُشغّلة مطاعم "كنتاكي" (KFC) و"بيتزا هت" (Pizza Hut) ستكون أول شركة يجري تداول أسهمها في كل من أبوظبي والسعودية، إذ تشجع الأسواق الشركات منذ سنوات على الإدراج المزدوج.

قد يجمع الطرح العام الأولي ما لا يقل عن مليارَي دولار، وفقًا لما نقلته وكالة "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر، مما سيجعله أكبر إدراج في المملكة العربية السعودية هذا العام.

تستهدف "أمريكانا" توزيع جزء من الأرباح بنحو 75% من صافي ربح شركتها الأم في النصف الثاني من السنة المالية الحالية، على أن تُدفع نقداً خلال الأشهر الستة الأولى من العام المقبل، كما تخطط اعتباراً من 2023 فصاعداً‭ ‬لاعتماد سياسة توزيع أرباح سنوية، بحيث توزع ما لا يقل عن 50% من صافي ربح الشركة الأم، مع "نية توزيع أي أموال غير مخصصة للأغراض العامة للشركة أو النمو أو نشاط الاندماج والاستحواذ.

تُعَدّ مجموعة "أمريكانا" أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في 12 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان، وحققت المجموعة إيرادات بقيمة 2.05 مليار دولار في عام 2021، فيما بلغت الإيرادات 1.15 مليار دولار خلال أول ستة أشهر من العام الحالي.