أسعار الصرف في مصر وباكستان والمغرب تنال من "&e" الإماراتية

فروقات صرف العملات قفزت 160% إلى أكثر من ملياري درهم بالربع الثالث

أبراج اتصالات
أبراج اتصالات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نالت أسعار الصرف في مصر وباكستان والمغرب من إيرادات وأرباح شركة "&e" الإماراتية (اتصالات سابقاً) خلال الربع الثالث من العام الجاري رغم نمو أعداد المشتركين في الأسواق التي تعمل بها.

بدأت "&e" تتأثر من أسعار الصرف في الربع الثاني من العام الجاري، إذ تراجعت الأرباح خلال تلك الفترة على نحو ملحوظ بنسبة بلغت 18.4%. وبلغ فروقات صرف العملات المسجلة في القوائم المالية نحو 1.43 مليار درهم.

خلال الربع الثالث من العام الجاري، تراجعت الإيرادات وصافي الأرباح بنسب جاوزت 2%، إلا أن فروقات صرف العملات قفزت 160% إلى أكثر من ملياري درهم، مقارنة بـ795.962 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

الشركة قالت إن إيرادات الربع الثالث تأثرت سلباً بتقلبات كبيرة في أسعار الصرف في الجنيه المصري والروبية الباكستانية والدرهم المغربي، إلا أنها قالت إنه جرى تعويض جانب كبير من هذه الخسائر بالأداء القوي في الإمارات بجانب نمو أعمالها في الأسواق التي شهدت تذبذباً في أداء عملاتها.

إيرادات الشركة من الإمارات نمت بنسبة 3% إلى 7.7 مليار درهم في الربع الثالث، في حين انخفضت الإيرادات الخارجية من أعمال الشركة في مصر والمغرب وباكستان بنسبة 11% إلى 5.1 مليار درهم.

تراجعت الروبية الباكستانية بنسبة 10.55% خلال الربع الثالث، الأمر الذي أدى إلى تراجع إيرادات الشركة في هذه السوق بنسبة 18% لتصل إلى 600 مليون درهم.

وبينما تراجع الدرهم المغربي بنسبة 8.3%، سجلت الإيرادات الوافدة من "مجموعة اتصالات المغرب" تراجعاً بنسبة 13% إلى 3.1 مليار درهم.

الجنيه المصري فقد 3.8% من قيمته خلال الربع الثالث. وتراجعت إيرادات الشركة من هذه السوق بنسبة 2% فقط لتصل إلى 1.3 مليار درهم.

تظهر المؤشرات الحالية إلى أن أسعار الصرف ستستمر في التأثير على نتائج أعمال الشركة، فبينما يشهد الدرهم المغربي تحسناً، تراجع الجنيه المصري على نحو جاوز 20% حتى الآن خلال الربع الرابع، كما تواصل العملة الباكستانية تراجعها.

المشتركون في خدمات "&e" البالغ عددهم 13.3 مليون، نصفهم قادمون من "اتصالات المغرب" التي تضم في أعمالها أيضاً كلاً من مالي وبوركينا فاسو وساحل العاج وتشاد وبنين. فيما تستحوذ مصر على 18% من عدد مشتركي الشركة، والإمارات على 8% وباكستان 16%.