"جلف كابيتال" تستهدف مضاعفة الأصول تحت الإدارة إلى 5 مليارات دولار

الرئيس التنفيذي لـ"الشرق": إطلاق صندوق جديد بحجم 750 مليون دولار العام المقبل سيركز على مصر والسعودية والإمارات

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقّع "جلف كابيتال" مضاعفة الأصول تحت الإدارة إلى 5 مليارات دولار خلال 5 سنوات، من 2.5 مليار دولار حالياً، كما كشف كريم الصلح، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة مع "الشرق". مُبيِّناً أن أسواق السعودية ومصر والإمارات تمثل محور تركيزه الاستثماري.

وأكّد الصلح أن "جلف كابيتال" ستبقى شركة مساهمة خاصة، ولن تُطرح للاكتتاب العام؛ "لكننا سنطرح شركات تابعة بالأسواق المالية للمنطقة، وعلى الأرجح العام المقبل، في ضوء النشاط الكبير الذي تشهده بورصات الخليج مؤخراً، لاسيما السعودية والإمارات".

تخارجت "جلف كابيتال" بالكامل، اليوم الأربعاء، من شركة "شيف ميدل إيست" (Chef ME)، المتخصصة بقطاع توزيع المأكولات في منطقة الخليج، مقابل 100 مليون دولار.

شركة الملكية الخاصة، التي تتخذ من أبوظبي مقرّاً لها، أعلنت في بيان، اليوم الأربعاء، أنها باعت 100% من "شيف ميدل إيست" إلى شركة "ذا شيف ويرهاوس" (TCW) المدرجة في بورصة ناسداك، والمتخصصة بتوزيع المأكولات في أميركا الشمالية. ونوّه الصلح بأن الصفقة حققت عائدات لـ"جلف كابيتال" تبلغ 2.5 أضعاف المبلغ المستثمر. لافتاً إلى أن "المزاد العلني على "شيف ميدل إيست" لاقى اهتمام أكثر من 20 شركة، وصلت 4 منها إلى المنافسة النهائية".

"ذا شيف ويرهاوس" نوّهت، في بيان منفصل، أن الاستحواذ على "شيف ميدل إيست" من المتوقع أن يحقق ما بين 160 إلى 180 مليون دولار كمبيعات سنوية، وما بين 11 و14 مليون دولار كأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

الاستثمار "الأخضر"

حتى الآن، استثمر صندوق "جي سي إكويتي بارتنرز 3"، التابع لـ"جلف كابيتال"، أكثر من 85% من أمواله البالغة 750 مليون دولار؛ "وبقي لدينا حوالي 100 مليون دولار سننفقها قريباً على صفقات قيد الدرس"، بحسب الصلح. مفصحاً عن إطلاق صندوق جديد للاستثمار بالملكية الخاصة العام المقبل؛ "سيكون حجمه بحدود 750 مليون دولار أيضاً".

الرئيس التنفيذي لـ"جلف كابيتال" أشار إلى أن عدد صفقات شركته في مصر وصل إلى 6؛ "ونحن نتطلّع لزيادة استثماراتنا في السوق المصرية، ورصدنا لها 250 مليون دولار على الأقل للسنوات الخمس المقبلة".

في حين وصل إجمالي استثمارات الشركة بالسوق السعودية إلى أكثر من ملياري ريال، تتوزّع على قطاعات التكنولوجيا المالية، والصحة، والتعليم، والنفط، والصناعة الغذائية.

وقدّر الصلح أن ربع أموال الصندوق الرابع، المزمع إطلاقه في 2023، سيتم استثمارها في محفظة مشاريع الاستدامة، أو ما يُعرف بالاقتصاد "الأخضر"، لاسيما الطاقة المتجددة وتحلية المياه والأمن الغذائي.

شركة "جلف كابيتال"، تُعدُّ إحدى أكبر مديري الأصول في الشرق الأوسط، وأغلقت منذ تأسيسها قبل 15 عاماً 37 استثماراً. وتُدير الشركة حالياً أكثر من 2.5 مليار دولار من الأصول موزّعة على 7 صناديق وأدوات استثمارية، تركز على قطاعات التكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية، والرعاية الصحية، وخدمات الأعمال، والقطاع الاستهلاكي، والاستدامة، وفقاً لموقعها على الإنترنت.