أول حالة تخلف عن إعادة شراء سندات في كوريا الجنوبية منذ 2009

"هيونغكوك لايف" للتأمين تُرجئ موعد إعادة شراء سنداتها بما ينذر بأزمة في سوق الائتمان

حركة المرور على الطريق السريع وقت الغروب، بسيؤول، كوريا الجنوبية.
حركة المرور على الطريق السريع وقت الغروب، بسيؤول، كوريا الجنوبية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتخذت شركة تأمين كورية جنوبية خطوة غير عادية عبر تأخير إعادة شراء سندات دائمة، فيما تعد سابقة هي الأولى من نوعها بالنسبة إلى مُصدّري السندات بالدولة منذ عام 2009 والتي تنذر بأزمة في سوق الائتمان المحلية.

قال متحدث باسم "هيونغكوك لايف إنشورانس" (Heungkuk Life Insurance Co)، إن الشركة ستؤجل تنفيذ خيار الشراء المستحق في 9 نوفمبر لسنداتها الدائمة الصادرة في 2017 لأنها اضطرت إلى تأخير إصدار الأوراق المالية الهجينة بالدولار المخططة من أجل سداد السندات الحالية بسبب ظروف السوق. تخطط الشركة لممارسة خيار الشراء، والذي يمكن أن تقوم به مرة كل ستة أشهر، في المستقبل بعد بيع الأوراق المالية بالدولار.

كوريا الجنوبية تتعهد بدعم أسواق الائتمان بنحو 35 مليار دولار

تبذل كوريا الجنوبية مساعيها لمنع انهيار سوق الائتمان والتسبب في تداعيات أوسع، بعد أن عانت سندات الشركات المحلية من أسرع عمليات بيع على الإطلاق في الأشهر الثلاثة الماضية. يعد الاضطراب الناجم عن تخلف الشركة المطورة لمدينة الملاهي "ليغولاند كوريا" عن سداد ديون، أحد أسوأ الحالات التي تشهدها أسواق العملات المحلية في آسيا وسط ركود أوسع للدخل الثابت هذا العام.

تراجع سعر السندات

انخفض سعر السندات البالغة قيمتها 500 مليون دولار إلى مستوى قياسي متدنٍ أمس الثلاثاء بعد إخطار المستثمرين بتأجيل إعادة الشراء، حسبما تظهر البيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

يفترض المستثمرون عادة أنه سيتم شراء مثل هذه السندات في أول فرصة متاحة، لذا فإن التأخير في إعادة شراء الدين يلحق ضرراً بسعره.

يُشار إلى أنه لم يحدث أن تأخرت أي جهة إصدار كورية عن تنفيذ خيار سداد السندات منذ إرجاء بنك "ووري" (Woori) إعادة شراء سنداته الثانوية في عام 2009. يُعدّ هذا حدثاً غير عادي على الصعيد العالمي والذي يمكن أن يتسبب في حدوث صدمات في السوق كما حدث عندما تخلف بنك "بانكو سانتاندير" (Banco Santander SA) الإسباني عن خيار الشراء في عام 2019.