النفط يحتفظ بمكاسبه مع التلميح بقرب نهاية التشديد النقدي

تقرير حكومي يظهر انخفاض مخزونات الوقود الأميركية إلى مستويات حرجة

أسعار النفط تصعد مع ضيق الإمدادات في السوق
أسعار النفط تصعد مع ضيق الإمدادات في السوق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حافظ النفط على مكاسبه مع تلميح البنك المركزي للولايات المتحدة إلى أن حملة زيادة أسعار الفائدة بنسب كبيرة ربما تقترب من مرحلة النهاية.

تداولت الأسواق خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 90 دولارا للبرميل يوم الأربعاء. وارتفعت أسعاره سنتات قليلة بعد زيادة البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس وإعلانه أن الحملة العنيفة في مواجهة التضخم ربما تقترب من مرحلة النهاية. وقد ارتفعت الأسهم في وول ستريت على أثر هذه الأنباء.

ساعد نقص المعروض على صعود أسعار الخام في بداية التعاملات إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مع انهيار مخزون البنزين إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2014، وانخفاض مخزون نواتج التقطير في منطقة الساحل الشرقي إلى أدنى مستوى موسمي على الإطلاق، وفقا لتصريحات "إدارة معلومات الطاقة".

ومن شبه المؤكد أن يؤدي نقص الإمدادات إلى دفع أسعار البنزين والديزل إلى أعلى، وزيادة الضغوط على ميزانية الأسر.

اقرا أيضاً: أسعار النفط تتراجع وسط ترقب الضخ الأميركي من الاحتياطي الاستراتيجي

قال مات سالي، مدير محفظة في شركة "تورتويز" (Tortoise)، وهي شركة تدير ما يقرب من 8 مليارات دولار من الأصول المتعلقة بالطاقة: "كان نمط التداول متقلباً حقاً بعد قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي"، وأضاف: "السوق في وضع جيد على 75 نقطة أساس، ولكني أعتقد أنَّ الطريقة التي يتحدثون بها عن اجتماع ديسمبر ستكون على الأرجح أكثر فائدة للسوق".

سجل الخام مؤخراً مكاسبه الشهرية الأولى في خمسة أشهر، مقترباً من 90 دولاراً بعد قرار تحالف "أوبك+" بخفض الإنتاج بدءاً من نوفمبر. وتراجعت الأسعار عن ذروتها التي تسببت الحرب بها، إذ يتوقَّع الاقتصاديون حدوث ركود في العديد من اقتصادات العالم، ويتوقَّعون أن تؤدي الإجراءات المرتبطة بترويض التضخم إلى إبطاء النمو. وعلى الرغم من ذلك، ومع اقتراب الموعد النهائي لحظر النفط الروسي؛ تظهر مخاوف الإمداد مرة أخرى على رأس اهتمامات السوق.

الأسعار

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لتسليم ديسمبر 1.57 دولار إلى 89.94 دولار للبرميل في الساعة 2:27 مساءً في نيويورك.
  • ارتفع خام برنت لتسوية يناير 1.31 دولار عند 95.96 دولار للبرميل.

نفط