"أكوا باور" السعودية تتحول للربحية في الربع الثالث من 2022

انخفاض المخصصات وزيادة الإيرادات الأخرى أهم الأسباب

توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة أكوا باور لتوليد الطاقة. طنجة. المغرب
توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة أكوا باور لتوليد الطاقة. طنجة. المغرب المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحولت شركة أكوا باور السعودية للربحية في الربع الثالث من العام الجاري، بعد الخسائر التي حققتها في نفس الفترة من العام الماضي، مدعومة في ذلك بانخفاض المخصصات والمصاريف، وزيادة الإيرادات الأخرى نتيجة للمكاسب الناتجة عن التغير في القيمة العادلة للمشتقات.

حققت "أكوا باور" المدرجة في سوق الأسهم السعودية، أرباحاً بلغت 341.7 مليون ريال في الربع الثالث من 2022 مقابل خسائر قدرها 26.9 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان اليوم الخميس.

الرئيس التنفيذي لـ"أكوا باور" السعودية بادي بادمانثان قال في مقابلة سابقة مع "الشرق" إن حجم استثمارات الشركة بالمشاريع الجديدة للعام 2023 سيبلغ 13 مليار دولار، مشيراً إلى أن الشركة ستضخ 10% من هذه الاستثمارات في صورة تمويل ذاتي، ومثلها من مستثمرين شركاء، في حين أن نسبة 80% الباقية كديون عبر آلية تمويل المشاريع.

اقرأ أيضاً.. رئيس أكوا باور لـ"الشرق": طاقة مصنع الهيدروجين الأخضر في "نيوم" ستعادل إنتاج العالم

على أساس فصلي تراجعت أرباح "أكوا باور" بنحو 12% متأثرة بزيادة الأعباء المالية، وانخفاض حصة الشركة من أرباح الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بسبب انقطاعات غير مجدولة في عدد من المحطات.

أهم نتائج الربع الثالث على أساس سنوي

  • الإيرادات بلغت 1.262 مليار ريال بتراجع 0.47%.
  • الربح التشغيلي سجل 652.757 مليون ريال بنمو 7.82%.

ذكرت الشركة أن إيراداتها تأثرت بشكل جزئي بزيادة في رسوم الضرائب المؤجلة، بسبب انخفاض قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار، وارتفاع الرسوم المالية.

تراجع سهم "أكوا باور" بنسبة 1.24% مطلع تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم الخميس، مسجلاً سعر 175 ريالاً.

تأسست "أكوا باور" عام 2004 في العاصمة السعودية الرياض، وهي شركة مطوّرة ومستثمرة ومشغلة لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه ومحطات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

تضمّ "أكوا باور" نحو 3500 موظف، ولديها مكاتب في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا، تضمّ محفظة مشاريعها 65 مشروعاً لتوليد الطاقة و/أو تحلية المياه في 12 دولة بكلفة تقديرية تبلغ 253.4 مليار ريال وبسعة إنتاجية تصل إلى 43.4 غيغاواط من الطاقة الكهربائية و6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.