صادرات مصر من الغاز تتضاعف إلى 1.5 مليار قدم مكعب يومياً

الرقم المسجل منذ بداية الشهر يمثل ارتفاعاً بنسبة 114% عن سبتمبر

ناقلة غاز طبيعي مسال
ناقلة غاز طبيعي مسال المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

"ارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي إلى 1.5 مليار قدم مكعب يومياً، بدايةً من نوفمبر الحالي، مقارنةً مع 700 مليون قدم مكعب في سبتمبر"، وفقاً لمسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" تحدث لـ"الشرق" شريطة عدم الكشف عن اسمه.

تصريحات المسؤول تأتي في أعقاب تأكيد وزير البترول المصري طارق الملا، يوم الأربعاء، أن بلاده "تستهدف 10 مليارات دولار من صادرات الغاز خلال هذا العام". وكانت صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال قفزت 406% في السنة المالية 2021-2022، التي انتهت في يونيو الماضي، لتصل إلى 6.7 مليار دولار.

مسؤول لـ"الشرق": صادرات مصر من الغاز تقفز 406% في 2021-2022

تحتل أوروبا صدارة المناطق المستوردة للغاز المصري الطبيعي المسال حالياً، والتي كانت تهيمن عليها تاريخياً آسيا. فاعتباراً من أبريل، حصلت أوروبا على 71% من صادرات الغاز الطبيعي المسال المصري هذا العام، وفي مقدّمة الأسواق المستوردة تركيا وإسبانيا وفرنسا.

مصر تستهدف 10 مليارات دولار من صادرات الغاز هذا العام

ساهم اكتشاف حقل "ظُهر"عام 2015 في فتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة، وهو ما أدى إلى توقف مصر تماماً عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019، لا بل التحول لمُصدِّر له.

تعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي للبلاد ما بين 6.5 إلى 7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.

تتوقَّع "بلومبرغ إن إي إف" أن تصدّر مصر 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، في ظلّ ارتفاع أسعاره الفورية في أوروبا، الأمر الذي حفّز البلاد على زيادة إنتاج الغاز لدعم صادراتها منه.