ديون أندية كرة القدم السعودية تتخطى 400 مليون دولار

أندية المملكة قلّصت إجمالي عجز ميزانياتها بحوالي النصف إلى 55 مليون دولار

دوري الشرق المالي 2022 - النسخة السعودية.. العجز المالي لأندية المملكة انخفض من 404 ملايين ريال إلى 207 ملايين
دوري الشرق المالي 2022 - النسخة السعودية.. العجز المالي لأندية المملكة انخفض من 404 ملايين ريال إلى 207 ملايين المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ حجم الديون المُجمّعة لأندية كرة القدم السعودية، حتى منتصف العام الحالي، ما يناهز 1.45 مليار ريال (400 مليون دولار)، وفقاً لتقرير "دوري الشرق المالي 2022- النسخة السعودية"، الصادر عن اقتصاد الشرق مع بلومبرغ.

معظم هذا الدين مستحق على أندية النصر والهلال والاتحاد والشباب، على التوالي، الذين بلغ إجمالي حجم ديونهم قرابة 1.1 مليار ريال، كما بيّن التقرير، الذي يتناول اقتصاديات أندية دوري المحترفين السعودي بنهاية العام المالي 2022، مقارنةً بأدائها العام الماضي.

الأندية الـ11 الباقية، قاربت ديونها مجتمعةً 352 مليون ريال، وهو ما يُظهر التباين بين الأندية الكبرى والصغرى على هذا الصعيد، حيث أبرز التقرير أن الأندية الأكثر إيراداً وإنفاقاً هي الأكثر ديونأً أيضاً، والعكس صحيح، فعلي سبيل المثال نادي أبها، الأقل من حيث الإيرادات والمصروفات، هو الأقل ديوناً كذلك بحوالي 4 ملايين ريال.

بدأت الأندية السعودية في الثلث الأخير من أغسطس الماضي عقد جمعياتها العمومية، وكشفت عن بياناتها المالية، فيما عدا النادي الأهلي، الذي كان الوحيد من بين أندية دوري المحترفين السعودي الذي لم يعلن أرقامه المالية، وغاب عن المشهد المالي مثلما غاب عن دوري المحترفين بنهاية الموسم الماضي بعد هبوطه للدرجة الأولى.

الأكثر فائضاً.. وعجزاً

بحسب تقرير "دوري الشرق المالي 2022"، قلّصت الأندية السعودية إجمالي حجم العجز في ميزانياتها حتى يونيو، بنسبة تفوق 48% عن العام الماضي، إذ بلغ العجز حوالي 207 ملايين ريال (55 مليون دولار)، أي أقل بنحو 197 مليون ريال عن السنة المالية 2021.

التقرير يقدّم مقارنات وتوضيحات بالرسوم البيانية والجداول، تشرح الأداء المالي لكافة أندية الدوري السعودي، ومصادر إيراداتها بشكل مفصل، وكيف أنفقت هذه الإيرادات، والأندية التي نجحت في تطوير أدائها المالي، وتلك التي عليها إعادة النظر بتعديل أوضاعها المالية.

أندية كرة القدم السعودية تنفق 3 مليارات ريال هذا العام

الهلال والنصر هما الناديان الوحيدان اللذان نجحا بتحقيق فائض مالي، وفقاً لبياناتهما المالية في 2022، حيث نجح الهلال بتحقيق فائض بلغ 67 مليون ريال، رغم زيادة نفقاته بنسبة 36%، إلاّ أن النمو الكبير للإيرادات بنسبة 42%، جعل الفائض لدى النادي يقفز بنسبة 167%.

النصر بدوره حقق فائضاً مالياً وصل إلى 22 مليون ريال، وهو الذي كان يعاني من عجز قيمته 113 مليون ريال العام الماضي، ويعود ذلك إلى تقليص نفقاته بنسبة 12%، في الوقت الذي شهدت إيراداته ارتفاعاً بنسبة 17%.

في المقابل، فإن نادي الاتحاد هو صاحب الحصة الأكبر من إجمالي عجز ميزانيات الأندية السعودية، بنسبةٍ تزيد عن 48%، بعدما سجل العجز لديه أكثر من 100 مليون ريال. وجاء بعده من حيث نسبة النسبة العجز، على التوالي، أندية الفيصلي والرائد والشباب والتعاون والاتفاق والفتح.