وزير الطاقة الإماراتي: صناعة النفط تتراجع على المدى الطويل

المزروعي قال إن افتراض وجود البترول للأبد مجرد أمنية

سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، إلى اليسار، يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع رقم 33 لتحالف "أوبك+" في فيينا، النمسا
سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، إلى اليسار، يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع رقم 33 لتحالف "أوبك+" في فيينا، النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من الواضح أن النفط في "وضع تراجع" طويل الأجل، كما وصفه سهيل المزروعي وزير الطاقة بدولة الإمارات، إحدى أكبر الدول المصدرة للخام في العالم.

قال المزروعي في كلمة ألقاها بمؤتمر "أديبك" للطاقة في أبوظبي: "افتراض أن النفط سيظل موجوداً إلى الأبد هو مجرد أمنية"، وأضاف: "لا يهمّ مدى دفاعنا عنه، فهو في وضع تراجع".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها للموظفين الشباب في الإمارات، أخبرهم فيها أن بلاده تركز على الطاقة ككل وليس النفط فقط.

الإمارات تستعين بعملاقة النفط "شل" في التخطيط لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية

أوضح المزروعي أن الإمارات ستزوّد العالم بالخام ما دامت هناك حاجه إليه. تعمل الدول الخليجية على تسريع خطط بمليارات الدولارات لزيادة طاقاتها الإنتاجية، باعتبارها جزءاً من محاولاتها لاستخراج أكبر قدر ممكن من القيمة من الوقود الأحفوري، فيما لا يزال هناك طلب عليه.

ومع ذلك، تستثمر الإمارات أيضاً في أنواع أنظف من الوقود مثل الهيدروجين والطاقة الشمسية. والتزمت تحييد انبعاثات الكربون داخل حدودها بحلول عام 2050.

رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قال في وقت سابق إنّ الإمارات "ستحتفل" عندما تضخ آخر قطرة نفط لديها.

أوضح المزروعي: "السؤال هو: بعد 50 عاماً من الآن وبعد تحميل آخر برميل من النفط، هل سنشعر بالحزن؟"، وقال في عام 2015: "إذا كان استثمارنا اليوم صحيحاً، فأعتقد أننا سنحتفل بهذه اللحظة".