"أكوا باور" تطلق مشروعاً للطاقة المتجددة بقدرة 2 غيغاواط قبل نهاية العام

المشروع يعد الثاني ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطلق شركة "أكوا باور" مشروعاً ثانياً ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة قبل نهاية العام الجاري، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة بادي بادماناثان لـ"الشرق".

المشروع الأول الذي شاركت فيه "أكوا باور" المدرجة في سوق الأسهم السعودية، ضمن برنامج الصندوق السيادي السعودي هو مشروع سدير للطاقة الشمسية الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 1500 ميغاواط.

المشروع الجديد الذي سيتم إطلاقه يصل حجمه إلى 2 غيغاواط (2000 ميغاواط)، بحسب بادماناثان، وألمح إلى إطلاق مشاريع جديدة ضمن هذا البرنامج خلال الربعين الثاني والرابع للعام المقبل.

التحول للربحية

رغم تحول الشركة إلى الربحية خلال الربع الثالث من العام الجاري، إلا أن الإيرادات والأرباح جاءت أقل من المتوقع.

حققت الشركة أرباحاً بلغت 341.7 مليون ريال في الربع الثالث من 2022 مقابل خسائر قدرها 26.9 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

بادماناثان قال إن الأرقام التي أعلنت عنها الشركة إيجابية وفق طبيعة عمل الشركة، كما أن هناك مشاريع جديدة يتم إطلاقها ومشاريع قيد الإنشاء ستحقق المزيد من الإيرادات.

ورغم التضخم والتوترات الجيوسياسية وتغير أسعار الفائدة، إلا أن الشركة ملتزمة برؤيتها المستقبلية التي أعلنت عنها قبل الطرح والمتمثلة في تضاعف الدخل التشغيلي بين 2020 و2023، وفق الرئيس التنفيذي لـ"أكوا باور".

استثمارات الشركة

يصل حجم استثمارات الشركة خلال العام المقبل 13 مليار دولار، ستُموّل 10% من هذه الاستثمارات ذاتياً، ومثلها من مستثمرين شركاء، في حين أن نسبة 80% الباقية ستصبح كديون عبر آلية تمويل المشاريع.

بادماناثان قال إن هذه الاستثمارات ستُوزّع على جميع مجالات الشركة التي تعمل فيها التي تتضمن الطاقة المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر، إذ إن الشركة ستطلق أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.

وجغرافياً ستتوزع هذه الاستثمارات في كل من سلطنة عمان والسعودية ومصر وأوزباكستان وأذربيجان وجنوب أفريقيا وأندونيسيا.

"أكوا باور"، أطلقت بالشراكة مع "نيوم" السعودية و"إير برودكتس" مشروعاً لإنتاج 650 طناً من الهيدروجين الأخضر يومياً، عند إنجازه بالكامل عام 2026، ليصبح بذلك المرفق الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

من المتوقع أن تبلغ المشاريع التي توقّعها الشركة خلال العام الجاري نحو 8 مشاريع جديدة، تضاف إلى نحو 15 مشروعاً تم توقيع عقودها والبدء في تنفيذها خلال العام الماضي.