استقبال بارد لأول آلة بيع أوروبية للرموز المشفرة في لندن

أول آلة أوروبية لصرف الرموز غير القابلة للاستبدال في لندن، المملكة المتحدة.
أول آلة أوروبية لصرف الرموز غير القابلة للاستبدال في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في وسط لندن، ثُبتت آلة بيع بنفسجية براقة لصرف رموز غير قابلة للاستبدال مقابل 10 جنيهات إسترلينية (11.18 دولار) للوحدة، مستدعية نظرات باردة حادة من العابرين في العاصمة البريطانية.

تلك الآلة البراقة هي نسخة القرن الحادي والعشرين من الآلات الأولى التي تعمل بالعملة المعدنية وقد شهدتها المدينة في ثمانينيات القرن التاسع عشر، وكانت توزع البطاقات البريدية. وقد تمّ تثبيت الجهاز الجديد في "مركز الملكة إليزابيث الثانية" في وستمنستر، حتى يكون متاحاً أثناء انعقاد مؤتمر "إن إف تي دوت لندن" (NFT.London)، الذي يحضره مجتمع التشفير المحلي للمشاركة في المناقشات وورش العمل.

حضور المشجعين إلى هذا الحدث لم يُؤجل حتى برغم أن أحجام تداول الرموز غير القابلة للاستبدال ما زالت تتخلص من أدنى مستوياتها التاريخية. وقد انهارت صفقات المقتنيات والأعمال الفنية الرقمية على سلسلة الكتل "بلوكتشين" بنسبة 97% فيما بين شهر يناير الذي شهد ارتفاعها ارتفاعاً قياسياً ونهاية شهر سبتمبر من العام الجاري. وانخفضت هذه الصفقات إلى 466 مليون دولار فقط في سبتمبر مقارنة مع 17 مليار دولار في بداية عام 2022، وفقاً للبيانات الصادرة عن شركة "دون أناليتيكس" (Dune Analytics)، بسبب هروب المستثمرين من الأصول عالية المخاطرة وسط رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة بهدف السيطرة على معدل التضخم.

أسعار الرموز غير القابلة للاستبدال تنخفض 30% منذ حرب أوكرانيا

إتاحة الرموز

أما المنطق وراء ما يتم الترويج له بوصفه "أول آلة لبيع الرموز غير القابلة للاستبدال في أوروبا" فهو أنها ستساعد في إتاحة وتوفير هذه الرموز و"تقضي على أي عقبة أمام دخول المجال"، وفق تصريحات هوغو ماكدونه، المؤسس المشارك لمشروع "ماي إن إف تي" (myNFT) –وهو المشروع الذي يقف وراء هذه الآلة– لشبكة "بلومبرغ نيوز".

هذه الآلة تقبل الدفع بالبطاقات اللاتلامسية إلى جانب تطبيق "أبل باي"، وما إن يتم سداد مبلغ الجنيهات العشرة لها حتى تخرج ظرفاً به رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الذي يسمح للمستخدمين بالحصول على رمز غير قابل للاستبدال عن طريق منصة "ماي إن إف تي" دون الحاجة إلى امتلاك محفظة للرموز المشفرة.

قواعد جديدة لمدفوعات العملات المشفرة والرموز على متجر"أبل"

قال ماكدونه في بيان: "هناك فرص واسعة في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال، ومن المخجل أن نرى جانباً من هذه السوق يتم تبديده عن طريق تأجيل مشاركة مستثمرين محتملين بسبب عراقيل مختلفة ومعقدة وغير ضرورية. إننا نصر على تحويل الاستثمار في هذه الرموز إلى نشاط يومي وأن نخرج به عن المجموعة الضيقة المغلقة حالياً".

سلاسل وعلامات متعددة

الرموز غير القابلة للاستبدال التي يمكن شراؤها عبر هذه الآلة هي رموز ذات سلاسل متعددة، بمعنى أن المستخدمين يستطيعون أن يحتفظوا بها على منصات "إيثريوم" (Ethereum)، و"بوليغون" (Polygon)، و"بي إن بي تشين" (BNB Chain)، و"مونبيم" (Moonbeam)، و"مونريفير" (Moonriver)، بحسب ماكدونه. أما الرموز المتاحة للشراء فتشمل منتجات العلامات مثل "دكتور هو وورلدز أبارت" (Dr. Who Worlds Apart)، و"ثاندربيردز" (Thunderbirds)، و"دلفت بلونايت ووتش" (Delft Blue Night Watch).

ومع ذلك، ما زال البحث مستمراً من أجل الوصول إلى مكان دائم لهذه الآلة. ويقول ماكدونه: "إننا نبحث عن زوج من القضبان"، وأضاف أن إيرادات بيع هذه الرموز غير القابلة للاستبدال سوف تُوجه إلى مؤسستي "غيفيث" (Giveth ) و"روالد دال مارفيلوس تشيلدرن الخيرية" (Roald Dahl’s Marvellous Children’s Charity).