مصر تُعدُّ استراتيجية للهيدروجين الأخضر لإضافة 18 مليار دولار للناتج الإجمالي

الاستراتيجية الجديدة سيتم الإعلان عنها خلال مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ

مصر تستهدف التركيز على تعزيز مصادر الطاقة المتجددة مع استضافة قمة المناخ
مصر تستهدف التركيز على تعزيز مصادر الطاقة المتجددة مع استضافة قمة المناخ المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد مصر لإطلاق استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر، من شأنها إضافة ما بين 10 إلى 18 مليار دولار للناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2025، وفقاً لبيان صادر عن مجلس الوزراء اليوم.

وفقاً للبيان فإن الاستراتيجية الجديدة سيتم الإعلان عنها خلال فعاليات مؤتمر قمة المناخ "كوب 27"، إذ تستهدف استفادة مصر من القدرات التنافسية لها للوصول إلى 8% من السوق العالمية للهيدروجين.

ذكر البيان أن مصر لديها القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة في العالم، وأنه من المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج لتصل إلى 1.7 دولار/كجم عام 2050 مقارنة بـ2.7 دولار/كجم عام 2025، وتوقع أن تتيح الاستراتيجية أكثر من 100 ألف وظيفة جديدة، بجانب المساهمة في تخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وتقليل انبعاثات الكربون.

اقرأ أيضاً: الإمارات تفوز بتنظيم قمة المناخ 2023

تستضيف مصر قمة المناخ للمرة الأولى، في منتجع شرم الشيخ، غداً الأحد، ووقعت البلاد الفترة الماضية عدداً من مذكرات التفاهم المرتبطة بمشروعات الهيدروجين الأخضر، والتي تهدف إلى إنتاجه عبر مصادر نظيفة للطاقة خالية من الانبعاثات.

يتم تنفيذ الاستراتيجية المقرر الإعلان عنها خلال القمة بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، بحسب مجلس الوزراء المصري.

شملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعتها مصر في هذا السياق، شراء شركة "ليكيلا" الإنجليزية الطاقة من مزرعة الرياح بمنطقة خليج السويس بقدرة 250 ميغاوات، وكذلك تقديم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نحو 1.3 مليار دولار لتعزيز عمليات التحول الأخضر والتخلص من محطات الطاقة القديمة والمساهمة في مشروع جديد لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

اقرأ أيضاً: قمة المناخ في مصر لن تكون "نقطة تحول" نحو هدف 1.5 درجة مئوية

كما شملت أيضا ضخ 114 مليون دولار من قبل شركة "أكواباور" السعودية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمشاركة مع جهات التمويل الدولية لتطوير محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية، والتي ستضيف طاقة توليد 200 ميجاوات.

تتوقع مؤسسة "فيتش" أن يبلغ معدل نمو توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة (بخلاف الطاقة الكهرومائية) 23% عام 2023، مقارنة بـ13.9% عام 2021، و22.6% العام الحالي.

كما توقعت المؤسسة أن تصبح مصر واحدة من أسرع أسواق الطاقة المتجددة غير الكهرومائية نمواً بالمنطقة على مدار العشر سنوات المقبلة.