إضراب الطيارين يوقف رحلات الخطوط الجوية الكينية

إدارة الشركة أعطت مهلة حتى منتصف يوم الأحد لإنهاء الإضراب مهددة باتخاذ "إجراء تأديبي فوري"

طائرتان تابعتان لشركة الخطوط الجوية الكينية متوقفتان في مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي، كينيا، يوم 15 يوليو 2020
طائرتان تابعتان لشركة الخطوط الجوية الكينية متوقفتان في مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي، كينيا، يوم 15 يوليو 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقفت رحلات الخطوط الجوية الوطنية اليوم السبت، بسبب إضراب طيّاريها، مما أثّر على نحو 10 آلاف مسافر.

قال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران، آلان كيلافوكا، إنَّ 23 رحلة جوية ألغيت صباح السبت بسبب الإضراب الذي وصفه بأنَّه "غير قانوني"، في حين قال وزير النقل الكيني، كيبشومبا موركومين، إنَّ الإضراب يرقى إلى مصاف "التخريب الاقتصادي".

يأتي إضراب الطيارين الذين يطالبون بتحسين ظروف عملهم، على الرغم من صدور أمر قضائي يمنعهم من ذلك. ولم يحددوا مدة هذه الحركة الاحتجاجية، في وقت قالت رابطة طياري الخطوط الجوية الكينية، إنَّ كل رحلات الشركة التي يقودها أعضاؤها تعطّلت في مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي السبت، وهي في الإجمال 15 رحلة.

دعا الرئيس التنفيذي للشركة الطيارين المحتجين، الذين يشكلون 10% من القوة العاملة لديها، للعودة إلى العمل بحلول منتصف نهار الأحد. وتوجّه لهم قائلاً: "إذا لم تقوموا بذلك؛ فسيتم اتخاذ إجراء تأديبي فوري".

يذكر أنَّ شركة الطيران المملوكة للدولة الكينية ومجموعة الخطوط الجوية الفرنسية "كيه إل إم"، هي واحدة من أكبر الخطوط الجوية في أفريقيا، وتسيّر رحلات بين العديد من بلدانها وأوروبا وآسيا، لكنَّها تعاني من خسائر فادحة منذ سنوات عدّة.