شولتس: ألمانيا ملتزمة بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2045

يقول المستشار الألماني إن بلاده "لن تؤجل خططها المناخية بل ستستثمر المليارات لكي يصبح إنتاجها خالياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

بخار يتصاعد من برج للتبريد الهجين في محطة للطاقة النووية في نيكارويستيم، ألمانيا، يوم 19 أكتوبر 2022
بخار يتصاعد من برج للتبريد الهجين في محطة للطاقة النووية في نيكارويستيم، ألمانيا، يوم 19 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عشية انطلاق فعاليات مؤتمر قمة المناخ "كوب 27" في مصر، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن أكبر اقتصاد في أوروبا لن يبتعد عن مساره لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045، حتى مع خفض إمدادت الغاز الطبيعي الروسي الذي يدفع ألمانيا في هذه الفترة للاعتماد أكثر على الفحم والنفط.

قال شولتس خلال حفل نظمه الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه: "لن نتوانى عن المضي في جهودنا وما خططنا له بالنسبة إلى اقتصادنا. نريد حقاً أن تصبح ألمانيا، باعتبارها رابع أكبر دولة صناعية في العالم، دولة محايدة على صعيد انبعاثات الكربون بحلول عام 2045". وأضاف: "لن نؤجل ذلك الآن، وبدلاً من ذلك، علينا أن نستثمر المليارات الآن لكي يصبح إنتاجنا خالياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

قمة المناخ في مصر لن تكون "نقطة تحول" نحو هدف 1.5 درجة مئوية

تأتي تعليقات شولتس بعد أن أشار تقرير إلى أن ألمانيا ستفشل في تحقيق أهدافها المناخية خلال العقد الجاري، حيث يتعارض النمو الاقتصادي مع الجهود المبذولة للحد من الانبعاثات. وفي الوقت الذي تمكنت فيه القوة الصناعية في أوروبا من خفض انبعاثات الكربون بنحو 27% بين عامي 2000 و2021، فإن التقدم "لا يزال غير كافٍ" لبلوغ الأهداف المستقبلية، وفق ما جاء في تقرير صادر عن مجلس الخبراء الألماني بشأن تغير المناخ، حيث تسعى ألمانيا إلى خفض انبعاثات الكربون بنسبة 65% بحلول عام 2030 عن مستويات عام 1990، ضمن خططها لأن تصبح محايدة كربونياً بحلول عام 2045.

يذكر أن عدم قدرة، أو عدم رغبة العديد من الدول في الوفاء بتعهداتها بشأن المناخ أو في تمويل البلدان الفقيرة المتأثرة بشكل غير متناسب بتغير المناخ، قد يلقي بظلاله على مؤتمر المناخ الذي ينطلق في شرم الشيخ الأحد، في وقت ازدادت فيه قتامة الوضع في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا، وقطع الرئيس فلاديمير بوتين إمدادت الغاز، وما نتج عن ذلك من إعادة الاعتماد على الوقود الأحفوري الأكثر تلويثاً للبئية.

أزمة الطاقة تلقن شولتس درساً قاسياً بشأن إدارة ألمانيا

قال شولتس، إن ألمانيا ستتمكن من تجاوز أزمة فصل الشتاء، على الرغم من توقف تدفق الغاز عبر خطوط الأنابيب التي تربط روسيا وألمانيا، وذلك بفضل مرافق تخزين الغاز الطبيعي التي تكاد تكون ممتلئة قبل الموسم الذي يزداد فيه الطلب بشكل رئيسي على وقود التدفئة.

قالت الجهات التنظيمية الألمانية، إن الطقس الدافئ بشكل غير معتاد، ساعد في زيادة مستويات تخزين الغاز في ألمانيا لتصل يوم الجمعة إلى 99.3% من طاقة التخزين الإجمالية. وفي غضون ذلك، من المتوقع أن يظل الطقس الأوروبي معتدلاً في الوقت الحالي، وأن يصبح أكثر دفئاً في الأسبوع المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يخفف الضغط عن استهلاك الغاز في المنطقة.

الاحتفاظ أو البيع.. احتياطيات الغاز تتحول إلى معضلة جديدة في أوروبا