"صفر كوفيد" مستمرة.. إصابات كورونا في الصين عند أعلى مستوى منذ مايو

عمال يمشون بجوار جدار محيط لحي مغلق بسبب كورونا في شنغهاي، الصين
عمال يمشون بجوار جدار محيط لحي مغلق بسبب كورونا في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت الصين أعلى معدل بإصابات كوفيد 19 بعد يوم من تأكيد البلاد على استمرار سياسة "صفر كوفيد" التي تحد من التفاؤل بشأن اقتصاد الصين.

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين إنَّها سجلت 4610 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا يوم السبت 5 نوفمبر، منها 588 إصابة مصحوبة بأعراض.

تأتي الزيادة بعدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في الصين يوم السبت لتكون الأعلى منذ 5 مايو الماضي، والتي سجلت فيها البلاد 4924 حالة جديدة.

كانت الصين أعلنت يوم أمس السبت أنَّها ستتمسك "بثبات" بسياستها "صفر كوفيد" لتحد من تفاؤل الأسواق بتخفيف الإجراءات الصحية التي تهدد نشاط الأعمال في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

قال المتحدث باسم اللجنة الوطنية للصحة مي فينغ إنَّ بكين ستتمسك "بثبات" بسياسة "صفر كوفيد" الشاملة.

وتتضمن سياسة "صفر كوفيد" في الصين السارية منذ نحو ثلاثة أعوام فرض تدابير عزل متكررة، وإجراء فحوص "بي سي آر" على نطاق واسع، ووضع الوافدين من الخارج في حجر صحي.

كما أشارت توقُّعات إلى تخفيف الصين لقيود فيروس كورونا بالبلاد، وهو ما انعكس على أسواق الأسهم والسلع خلال الأسبوع الماضي، إذ ارتفعت القيمة السوقية للأسهم بمئات مليارات الدولارات، فيما ارتفع النفط لأعلى مستوى في شهرين مع توقُّعات أن تنعكس القيود المخففة لمواجهة الفيروس إيجاباً على طلب الخام.

توخي الحذر

كان آدم مونتانارو، مدير الاستثمار في أسهم الأسواق الناشئة العالمية في "أبردن" (Abrdn) قد قال لـ"بلومبرغ" في وقت سابق: "يتعين على الأشخاص توخي الحذر حيال الاستثمار بناء على تكهنات، وذلك لأنَّ الكثير من التكهنات الإيجابية خلال الأشهر الماضية المتعلقة بقطاع الإنترنت في الصين قد ثبت أنَّها عارية عن الصحة".

اختتم بقوله: "برغم ذلك؛ فإنَّ الاستجابة القوية لأسعار الأسهم تبيّن أنَّ شركات صينية عديدة لديها مجال كبير للصعود في حال تحوّلت شائعات إنهاء سياسة (صفر كوفيد) إلى حقيقة واقعة".