"أسمنت المدينة" السعودية تعرض الاستحواذ على "أم القرى" بأسهم مبادلة

مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية
مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة "أسمنت المدينة" المدرجة بسوق الأسهم السعودية مع شركة "أسمنت أم القرى" مذكرة تفاهم غير ملزمة، تتضمن صفقة محتملة لاستحواذ الأولى على الثانية عن طريق أسهم مبادلة جديدة تقوم بإصدارها "أسمنت المدينة" لصالح مساهمي "أسمنت أم القرى".

قالت "أسمنت المدينة" في بيان لسوق الأسهم السعودية اليوم الأحد إنَّها عرضت تنفيذ الصفقة المحتملة، على أن تكون آلية التنفيذ من خلال عرض مبادلة أسهم لغرض الاستحواذ على جميع الأسهم المصدرة في "أسمنت أم القرى"، على أن يتم تحديد قيمة الصفقة ومعامل المبادلة بعد إنهاء الدراسات اللازمة بما تتضمنه من فحوصات نافية للجهالة.

أشارت الشركة إلى أنَّ الصفقة المحتملة سينتج عنها إلغاء إدراج أسهم "أسمنت أم القرى" بعد أن تصبح شركة مملوكة بالكامل لـ"أسمنت المدينة".

كانت أرباح شركة "أسمنت المدينة" تراجعت في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 56% لتصل إلى نحو 67 مليون ريال سعودي مقابل 154 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي، وتمتلك مجموعة عبد اللطيف القابضة السعودية نحو 24% من أسهم الشركة العارضة للاستحواذ، وكذلك نحو 8% من شركة "أسمنت أم القرى" المتلقية للعرض.

يبلغ رأس المال المصدر لشركة "أسمنت أم القرى" 550 مليون ريال بعدد 55 مليون سهم، وتصل القيمة السوقية للشركة بحسب إغلاق يوم الخميس الماضي نحو 990 مليون ريال.

تراجعت أرباح شركة "أسمنت أم القرى" منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر الماضي بنسبة 54% لتصل إلى 28 مليون ريال مقابل 62 مليون ريال.

تعاني شركات الأسمنت في السعودية من تراجع هوامش الربحية، فقد سجل صافي دخل شركات الأسمنت في السعودية خلال العام الماضي نحو 2.2 مليار ريال بتراجع يصل إلى 34% مقارنة بالعام 2020.