أسئلة وأجوبة حول زيارة قطر مع اقتراب بطولة كأس العالم

الشهر الجاري تنطلق فعاليات أكبر حدث رياضي يُقام لأول مرة في الشرق الأوسط

نصب ساعة العد التنازلي لانطلاق كأس العالم في الدوحة. قطر
نصب ساعة العد التنازلي لانطلاق كأس العالم في الدوحة. قطر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد كثير من الجدل والضجيج، توشك بطولة كأس العالم 2022 في قطر على الانطلاق.

لأول مرة في تاريخ البطولة التي تُقام مرة كل أربع سنوات والتي يمتد عمرها إلى 92 عاماً، تُنظّم في شهري نوفمبر وديسمبر بدلاً من شهور منتصف العام. من المقرر انطلاق البطولة التي تُعتبر أكبر حدث رياضي على الإطلاق يشهده الشرق الأوسط في دولة ذات أغلبية مسلمة محافظة.

كم عدد تذاكر كأس العالم 2022 المتبقية؟

وفقاً للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اقتنص المشجعون ما يقرب من 3 ملايين تذكرة بحلول منتصف أكتوبر– أي تقريباً كل التذاكر المتاحة. وبدأت مبيعات اللحظة الأخيرة في 27 سبتمبر، وستستمر حتى نهاية البطولة في 18 ديسمبر، وتُباع التذاكر على أساس أسبقية الحضور.

الفيفا: بيع 2.45 مليون تذكرة لمباريات كأس العالم في قطر

هل فات أوان حجز رحلات طيران إلى قطر؟

لم يفت الأوان بعد إذا كنت على استعداد لدفع مبلغ أكبر. هناك رحلات مكوكية في أيام المباريات بين الدوحة ومعظم مدن الشرق الأوسط الرئيسية، لذلك يمكن أن يكون المشجعون مقيمين خارج الدولة الخليجية الصغيرة ويسافرون لحضور المباريات. سيكون هناك ما يقرب من 100 رحلة ذهاب وعودة من عدة مدن بما في ذلك مسقط، والرياض، وجدة ومدينة الكويت.

سيتم تسيير معظم الرحلات من دبي التي تبعد 55 دقيقة عن قطر. يبدأ سعر رحلة الذهاب مباشرة من لندن إلى الدوحة على متن "الخطوط الجوية القطرية" من 669 جنيهاً إسترلينياً (757 دولاراً) في الدرجة الاقتصادية. بينما بلغ سعر رحلة العودة بين دبي والدوحة في 20 نوفمبر -اليوم الذي تبدأ فيه البطولة– أقل قليلاً من 2000 دولار في وقت نشر هذا التقرير.

عندما تهبط في الدوحة، يمكنك ركوب خدمة المترو من "مطار حمد الدولي" في قطر، أو استقلال سيارة "أوبر". خففت الحكومة مؤخراً قواعد اختبار فيروس كورونا، مما يجعل وصولك إلى قطر أكثر سلاسة.

هل لا تزال غرف الفنادق متوفرة في قطر؟

نعم، لكن لم يتبق الكثير، من المتوقع أن يحضر أكثر من مليون مشجع إلى الدوحة لمشاهدة البطولة، وفي حين أن الكثيرين قد يقيمون في البلدان المجاورة، فإن الإقامة في قطر نفسها كانت تحدياً كبيراً للمنظمين.

في الشهر الماضي، بدأت السلطات في إتاحة آلاف الغرف التي كانت في السابق غير متاحة للجمهور. في أكتوبر، قال متحدث باسم الحكومة إن قطر على وشك توفير 130 ألف غرفة للبطولة، وأن أكثر من 117 ألف غرفة باتت متاحة حالياً.

زيادة 40% في إيجار المنازل بقطر مع ارتفاع الطلب بسبب كأس العالم

تشمل الخيارات الأخرى المساكن المبنية خصيصاً للبطولة، والخيام، وأماكن الإقامة باستخدام تطبيق "إير بي إن بي" (Airbnb)، وسفينتي رحلات سياحية على الأقل تحتويان على ما يقرب من 4000 حجرة. لمساعدتك في إقامتك، مع بعض الخيارات المتاحة- وستة أماكن رائعة لتناول الطعام في قطر أثناء وجودك هناك.

هل يمكنك شرب الكحول في قطر؟

نعم، لكن ليس كثيراً. كان توافر الكحول على وجه الخصوص نقطة ساخنة أحاطت بقرار "الفيفا" إقامة بطولة كرة القدم التي تُقام كل أربع سنوات في بلد مسلم محافظ حيث يُستاء من إظهار الحب، والصخب، والسكر في الأماكن العامة.

لا تحظر قطر الكحول بشكل تام، لكن الحكومة تمنع مبيعات المشروبات الكحولية في جميع المطاعم تقريباً التي لا ترتبط بفندق أو منتجع راقٍ، غير أن منظمي كأس العالم قالوا إن السياح سيستطيعون الشرب في مناطق مخصصة للمشجعين.

هل الإقامة في قطر مرتفعة التكاليف؟

أليس الأمر كذلك في كل مكان في الوقت الراهن؟ الريال القطري مربوط بالدولار (1 دولار يعادل 3.64 ريال)، والذي صعد مقابل معظم العملات خلال العام الماضيK بما في ذلك بنحو 20% مقابل الجنيه الإسترليني. ارتفع معدل التضخم في قطر وارتفعت أسعار المستهلكين بمقدار 6.03% على أساس سنوي في سبتمبر، وهي نسبة أقل من بعض البلدان.

قطر تخفّض تقديراتها لعوائد كأس العالم من 20 إلى 17 مليار دولار

وفقاً لمؤشر "بيغ ماك"، يبلغ سعر وجبة "بيغ ماك" 3.57 دولار في قطر، ما يجعلها أرخص من بريطانيا والولايات المتحدة ومنطقة اليورو. تتوافر أماكن صرف العملات وأجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء المدينة، لكن من الأسهل استخدام بطاقات الائتمان والخصم في ظل قبول معظمها.

هل سيكون الجو حاراً وماذا يمكنني أن أرتدي؟

إنه فصل الشتاء لذا لن يكون الجو شديد الحرارة. على عكس أشهر الصيف حين يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية (108 فهرنهايت) خلال النهار، لكن المتوسط في منتصف نوفمبر في قطر يكون لطيفاً عند 29 درجة مئوية (85 فهرنهايت)، ويكون الطقس أبرد في ديسمبر.

يُنتظر من الرجال والنساء أن يرتدوا ما يغطي ركبهم وأكتافهم في الأماكن العامة. تمنع مراكز التسوق والمتنزهات والمباني الرسمية بشكل روتيني دخول الأشخاص الذين ينتهكون قواعد اللباس. ومع ذلك، يتم تطبيق معايير أكثر مرونة في الأماكن التي تلبي احتياجات المغتربين ذوي الوظائف المكتبية، بما في ذلك العديد من الفنادق الفاخرة ولؤلؤة قطر. ترتدي بعض النساء سراويل قصيرة وقمصاناً بدون أكمام في مثل هذه الأماكن، ولا يثير ارتداء البيكيني في المسابح الدهشة.