"إنفستكورب" تخطط لزيادة أصولها في الهند إلى 5 مليارات دولار

استثمارات الشركة الحالية في نيودلهي تبلغ 600 مليون دولار تعادل 1.5% من إجمالي أصولها

محمد العارضي الرئيس التنفيذي لشركة "إنفستكورب" متحدثاً خلال المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا، الولايات المتحدة
محمد العارضي الرئيس التنفيذي لشركة "إنفستكورب" متحدثاً خلال المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في "إنفستكورب"، عن خطط لزيادة كبيرة باستثمارات الشركة في الهند، لتنضم بذلك شركة إدارة الاستثمارات البديلة إلى الشركات العالمية التي تتطلع إلى اقتناص الفرص الاستثمارية في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

قال العارضي في مقابلة مع "بلومبرغ نيوز" في مومباي إنّ الشركة الشرق أوسطية التي تدير أصولاً في الهند تبلغ قيمتها ما يزيد قليلاً على 600 مليون دولار، ما يعادل 1.5% من إجمالي أصولها المدارة البالغة 42.7 مليار دولار، تخطط لزيادة أصولها هناك لتصل إلى 5 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

تنضم بذلك "إنفستكورب" إلى شركات استثمار مثل "صندوق معاشات المعلمين في أونتاريو" (Ontario Teachers’ Pension Plan Board) و"أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management)، التي تسعى إلى التوسع في الهند.

أهداف استثمارية

قال العارضي إنّ خطط إنفستكورب في الهند تتضمن إطلاق استراتيجية ائتمانية جديدة، والتركيز بشكل أكبر على مشاريع البنية التحتية، وإيجاد هدف للاندماج مع شركة الشيك على بياض "إنفستكورب إنديا أكويزيشن" (Investcorp India Acquisition Corp) التابعة، التي تركز على الهند بعدما جمعت 259 مليون دولار في طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي بالولايات المتحدة في مايو الماضي.

قال ريشي كابور الرئيس التنفيذي المشارك لـ"إنفستكورب" إنّ التغييرات في البيئة التنظيمية والتحول الرقمي جعلا الهند بلداً أكثر مواءمة للأعمال التجارية مثل الولايات المتحدة، فالبيئة الاستثمارية في الهند أصبحت أكثر نضجاً الآن.

إنفستكورب": أزمة "إيفرغراند" مؤقتة وفرصة للاستثمار في آسيا

بدأت "إنفستكورب"، التي تضم قائمة مساهميها صندوق أبوظبي السيادي "مبادلة للاستثمار" عملياتها بالهند في 2019. قال كابور إنّ الشركة تركز على الشركات الهندية متوسطة الحجم، التي تعتمد على التكنولوجيا في تقديم خدماتها وتعمل بقطاعات خدمات المستهلكين والرعاية الصحية والخدمات المالية.

تستهدف الشركة في الوقت الحالي جمع 500 مليون دولار لصالح صندوق جديد يركز على الاستثمار في الهند بزيادة تفوق الضعف عن حصيلة التمويل السابق البالغة قيمته 142 مليون دولار في 2019، وفقاً لأشخاص مطلعين على مساعي جمع التمويلات، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم في أثناء مناقشة المعلومات لأنها سرية، إذ أشاروا إلى أن طموحات "إنفستكورب" بالهند قد تدفع أحدث صندوق للشركة لجمع تمويل أكبر من المستهدف.

امتنعت "إنفستكورب" عن التعليق على عملية جمع التمويل.

توسع مستمر

توسعت شركة إدارة الأصول وزادت استثماراتها الممتدة من الولايات المتحدة إلى آسيا، مستهدفة الوصول بإجمالي أصولها إلى نحو 100 مليار دولار، فيما شطبت الصندوق من بورصة البحرين العام الماضي بعد أربعة عقود، في خطوة قالت إنها تمنحها المرونة الكافية للتوسع بوتيرة أسرع.

استحوذت "مبادلة للاستثمار" على حصة تبلغ 20% من أسهم الشركة في 2017.

"إنفستكورب" و"مبادلة" تشاركان في جولة تمويل "تركر" قبل طرحها في البورصة

أشار كابور إلى سعي "إنفستكورب"، التي تعمل على جمع التمويل الأخير أو قبل الأخير قبل الطرح العام الأولي لإبرام صفقات أكبر لاستكمال خطواتها الاستثمارية بقطاع الشركات الناشئة في الهند، لافتاً إلى أن هناك مزيداً من الشركات التي تجمع تمويلات أكبر.

بلغ استثمار "إنفستكورب" -الذي يصل عادةً إلى 50 مليون دولار- ما يتراوح في الوقت الحالي بين 75 و100 مليون دولار، تتضمن الاستثمارات المشتركة.