تنزانيا توقع اتفاقيات بقيمة 40 مليار دولار لإقامة مشروع الغاز الطبيعي المسال

المشروع شهد تأخراً بعد سنوات من المفاوضات وقد يكون ضمن بدائل أوروبا

وزير الطاقة في تنزانيا يناير ماكامبا
وزير الطاقة في تنزانيا يناير ماكامبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير الطاقة في تنزانيا يناير ماكامبا، أن البلاد ستوقع اتفاقيات رئيسية مع شركات النفط الكبرى بما في ذلك "إكوينور" (Equinor ASA) و"شل" (Shell Plc) الشهر المقبل لتمهيد الطريق لمشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال المخطط له بقيمة 40 مليار دولار.

في هذا الإطار، قال الوزير خلال مقابلة في شرم الشيخ بمصر، حيث يحضر قمة المناخ "كوب 27" 2022: "هذا الأمر يحدث". وأضاف: "في ديسمبر، سنختتم المحادثة. نناقش الحزمة المالية الآن".

اكتسب المشروع، الذي شهد تأخراً بعد سنوات من المفاوضات المطولة، طابعاً ملحاً مع بحث الدول الأوروبية عن مشاريع لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال، حيث يمكن أن تكون بدائل طويلة الأجل لإمدادات الطاقة الروسية.

في هذا الإطار، أشار "ماكامبا" إلى أن الاتفاقات ستشمل الاتفاق النهائي للحكومة المضيفة، والذي يحدد شروط المشروع وقانونه واتفاق تقاسم المنافع. وقال إنه يمكن التوصل إلى قرار استثماري نهائي في يناير 2025، ما يسمح ببدء الصادرات قبل عام 2030.

وكالة الطاقة الدولية: أوروبا تواجه نقصاً في الغاز الطبيعي العام المقبل

سيتم تسليم الغاز من ثلاث كتل إلى المحطة المخطط لها بقدرة على إنتاج 15 مليون طن من الغاز المسال سنوياً. تضم قائمة الشركات الأخرى المعنية كل من "إكسون موبيل"، و"بافيليون إنرجي" (Pavilion Energy).

تسعى تنزانيا ودول أفريقية أخرى، بما في ذلك موزمبيق ونيجيريا، إلى زيادة إنتاج الغاز بينما يسعى العالم إلى الحد من استخدام الوقود الأحفوري الذي يسبب الاحتباس الحراري.

ناقش القادة الأفارقة استغلال مواردهم لزيادة إمدادات الطاقة في قارة لديها قدرة أقل على توليد الطاقة وتعزيز الاقتصادات التي لا تزال تعاني من تأثير جائحة كورونا.

في هذا الإطار، أكد "ماكامبا" أن تنزانيا تبذل كل ما في وسعها وتوظّف تقنيات جديدة لجعل غازها أقل تلويثاً.

أضاف: "من المقرر تصميم المشروع بطريقة تجعل منه أنظف مشروع غاز على الإطلاق.. كيمياء الغاز نفسها، واحدة من الغاز المثير للدهشة حيث تحتوي على أدنى نسبة لثاني أكسيد الكربون في العالم".