"مبادلة" الإماراتية مرشحة للاستثمار بدوري جديد لكرة القدم في البرازيل

اللاعب تاليس ماجنو من نادي فاسكو دا جاما يركل الكرة خلال مباراة ضد نادي جوياس في ملعب ساو جانواريو في ريو دي جانيرو. البرازيل، في 25 فبراير 2021.
اللاعب تاليس ماجنو من نادي فاسكو دا جاما يركل الكرة خلال مباراة ضد نادي جوياس في ملعب ساو جانواريو في ريو دي جانيرو. البرازيل، في 25 فبراير 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رُشحت شركة مبادلة كابيتال الإماراتية كمستثمر مفضل لإنشاء دوري كرة قدم جديد في البرازيل، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على الأمر، حيث تستمر أموال الشرق الأوسط في استهداف الرياضة المفضلة في العالم.

قال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات سرية، إن اللجنة المالية لما يسمى بمشروع "ليبرا" اختارت ذراع إدارة الأصول في شركة مبادلة للاستثمار بأبوظبي في اجتماع يوم الإثنين.

صوت ممثلو أندية كرة القدم المكونة للدوري للدخول في مفاوضات حصرية مع مبادلة كابيتال، التي كانت تتنافس مع مجموعات استثمارية أخرى.

ورفض متحدث باسم مبادلة كابيتال التعليق، بينما لم يتسن الوصول إلى ممثل "ليبرا" للتعليق.

سيكون الدوري الجديد في البرازيل مستوحى من الدوري الإنجليزي الممتاز -أغنى دوري كرة القدم في العالم- حيث يسعى مشروع "ليبرا" للاستفادة من القواعد الجديدة التي تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي في كرة القدم البرازيلية.

الاستفادة من الانتشار

في حين أن الدوري الجديد يحظى بالفعل بدعم بعض أكبر الأندية في أميركا الجنوبية -بما في ذلك "كورينثيان" و"فلامنغو" و"بالميراس"- فقد واجه معارضة من بعض الفرق الصغيرة التي تشعر بالقلق من أن نموذج الدوري الجديد لتوزيع الدخل سوف يفضل الأسماء الكبيرة.

أظهر المستثمرون من الشرق الأوسط أنفسهم من بين أكثر المستثمرين حرصاً على محاولة الاستفادة من إمكانات الإيرادات نتيجة الانتشار العالمي المتزايد لكرة القدم.

ونرى بعض الفرق الرياضية الأكثر شهرة، بما في ذلك نادي مانشستر سيتي في إنجلترا وباريس سان جيرمان في فرنسا، مدعومة بأموال من دول الخليج، وفي العام الماضي استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد، وهو أحد الأندية التاريخية في المملكة المتحدة.

تدير "مبادلة كابيتال" نحو 16 مليار دولار من الأصول، وتتمتع المجموعة بتاريخ من الاستثمار في الأصول الرياضية والإعلامية، بما في ذلك مزود التلفزيون الأميركي المدفوع Yes Network وSX Global، وكذلك الشركة الأسترالية التي تروج لسباقات الدراجات النارية العالمية.