"أيميا باور" الإماراتية تنفذ مشروع هيدروجين أخضر في مصر العام المقبل

حسين النويس لـ"الشرق": نقترب من الإغلاق المالي لمشروعين للطاقة المتجددة في مصر بـ1.3 مليار دولار

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب "أيميا باور" الإماراتية من إنجاز التفاصيل الفنية لمشروع جديد للهيدروجين الأخضر بالعين السخنة في مصر بطاقة إنتاجية 500 ميغاواط، على أن تنطلق عملية التنفيذ بالنصف الثاني من العام المقبل، بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة حسين النويس في مقابلة مع "الشرق".

وأضاف، على هامش مشاركته في قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ، أن هذا المشروع يندرج ضمن حزمة مشاريع بمجال التحول للطاقة المتجددة، تسعى الشركة لتنفيذها في العديد من الدول الأفريقية من بينها تونس والمغرب وموزمبيق ومالاوي.

النويس أشار إلى أن "أيميا باور" ستعلن في ديسمبر المقبل عن الإغلاق المالي لمشروعين في مصر أولهما لطاقة الرياح في رأس غارب المطلة على البحر الأحمر باستثمارات تزيد عن 800 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 500 ميغاواط، والمشروع الثاني لإنتاج الكهرباء في كوم امبو جنوب مصر باستثمارات تبلغ 500 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تقدر بنحو 500 ميغاواط.

أضاف النويس في لقائه مع الشرق أن شركته تعمل حالياً على إنجاز التفاصيل الفنية مع الجانب المصري لمشروع جديد للهيدروجين الأخضر في العين السخنة شرق العاصمة المصرية بطاقة إنتاجية تقدر بـ500 ميغاواط بالتعاون مع صندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على أن تكون مساهمة الشركة الإماراتية 70% من المشروع، متوقعاً بدء التنفيذ في النصف الثاني من عام 2023.

يستهدف المشروع تسويق إنتاجه في عدد من الأسواق الآسيوية والأوروبية بحسب النويس الذي أشار إلى أن الأسعار العالمية للهيدروجين الأخضر تدور في متوسط يقل عن 3 دولارات للكيلو واط.

مشروع تونس

على صعيد المشاريع الأفريقية الأخرى، كشف النويس عن أن ديسمبر المقبل أيضاً سيشهد الإغلاق المالي لمشروع جديد للهيدروجين الأخضر في تونس بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ميغاواط، باستثمارات 140 مليون دولار وسيكون مملوكاً بالكامل للشركة الإماراتية فيما سيتم التمويل من مؤسسة التمويل الدولية IFC والبنك الأفريقي للتنمية.

تنشط "أيميا باور" الإماراتية في مجال إنشاء مشروعات للهيدروجين الأخضر في عدد من الدول الأفريقية تشمل المغرب بواقع مشروعين وجيبوتي وكينيا وساحل العاج وتوغو، وكشف رئيس الشركة عن أن شركته ستوقع خلال مؤتمر COP27 مذكرتي تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موزمبيق ومالاوي.