اتفاق أردني إماراتي إسرائيلي على الاستمرار في دراسات جدوى مشروعين للمياه والطاقة

المشروع الأول يتمثل في إنشاء محطة كهربائية نظيفة في الأردن بقدرة 600 كيلوواط بتمويل إماراتي

محطة تحلية مياه عائمة
محطة تحلية مياه عائمة المصدر: شركة البحري السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّع الأردن والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل مذكرة تفاهم للاستمرار في دراسات الجدوى لإنشاء محطة تحلية للمياه على البحر الأبيض المتوسط مقابل إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن.

نصت المذكرة التي وقعت على هامش "قمة المناخ" في شرم الشيخ بمصر على أنها "تنطوي فقط على تعبير الأطراف الثلاثة عن النية، ولا تنشئ أو تؤثر في أي حقوق أو التزامات ضمن القانون الدولي".

جاء توقيع المذكرة بناء على "إعلان النوايا" الذي وقَّعته الأطراف الثلاثة على هامش معرض إكسبو دبي، العام الماضي، وفق بيان نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

نصت المذكرة على السعي من أجل إحراز تقدم في الاستفادة من المساعدة، والدعم من الجهات الدولية ذات العلاقة والشركاء، وبشكل طوعي أو عند الحاجة، بشرط موافقة جميع الأطراف على إعداد الخطط الضرورية، وذلك بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ المقبلة العام المقبل في دولة الإمارات.

يشار إلى أن الحكومات الثلاث وقَّعت في دبي العام الماضي "إعلان النوايا" الذي نص على شروع الأطراف الثلاثة بدراسة إمكانية إنشاء مشروعين متقابلين ومترابطين ومعتمدين بعضهما على بعض، الأول يتمثل بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن بقدرة 600 كيلوواط بتمويل إماراتي وخارج الشبكة الوطنية، والثاني مشروع لتحلية المياه على البحر الأبيض المتوسط يزود الأردن بمئتي مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنوياً.