75 % نمو مبيعات السيارات الكهربائية في الصين خلال أكتوبر

556 ألف سيارة متنوعة بيعت الشهر الماضي بتراجع 9% مقارنة بسبتمبر

سيارة "سيدان" الفاخرة من "بي واي دي" في اليوم الافتتاحي لمعرض السيارات في باريس، فرنسا.
سيارة "سيدان" الفاخرة من "بي واي دي" في اليوم الافتتاحي لمعرض السيارات في باريس، فرنسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مبيعات التجزئة لسيارات الطاقة الجديدة في الصين بنسبة 75% في أكتوبر على أساس سنوي، بقيادة شركة "بي واي دي"، الأكثر مبيعاً، رغم تسبب الاضطرابات الناجمة عن فيروس كورونا في تراجع المبيعات 9% عن الشهر السابق.

بيعت نحو 556 ألف سيارة من مركبات الطاقة الجديدة، التي تشمل السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة القابلة للشحن، الشهر الماضي، وفق بيانات رابطة سيارات الركاب الصينية الصادرة الثلاثاء، وهو ما رفع المبيعات خلال الأشهر العشرة الأولى من العام إلى 4.43 مليون. شحنت شركة "بي واي دي" 217,518 سيارة، في حين سلمت "تسلا" 71,704 سيارة من بينها 54,504 للتصدير.

تراجع الإنتاج

بلغ إجمالي مبيعات الجملة لمركبات الطاقة الجديدة 676,000 في أكتوبر، وتتوقع رابطة سيارات الركاب أن تصل المبيعات الشهرية للتجار إلى 700 ألف وحدة في نوفمبر وديسمبر ما يرفع حصيلة العام الجاري إلى 6.5 مليون وحدة.

تراجعت مبيعات جميع أنواع السيارات في الصين بنسبة 4.4% على أساس شهري إلى 1.86 مليون سيارة نتيجة خنق تفشي الوباء والإغلاقات الناجمة عنه سلاسل التوريد والحد من عمليات الإنتاج.

مبيعات "تسلا" القياسية تقود طفرة السيارات الكهربائية في الصين

من جهته، قال الأمين العام لرابطة سيارات الركاب الصينية، تسوي دونغشو، في إفادة إعلامية: "ليس من الشائع أن تكون مبيعات أكتوبر أقل من مبيعات سبتمبر". مُضيفاً: "نتوقع أن تكون خسارة مؤقتة عقب فرض الإجراءات المتشددة لاحتواء تفشي كورونا، والتي أدت إلى إغلاق معارض التجار وإلغاء الفعاليات الخاصة بالسيارات".

منافسة محتدمة

مع ارتفاع الطلب على سيارات الطاقة الجديدة، احتدت المنافسة بين شركات صناعة السيارات بشكل متزايد. ولم تتخل فحسب شركات صناعة السيارات الكهربائية الصينية الثلاثة المدرجة في الولايات المتحدة ، "نيو إنك"و"لي أوتو" (Li Auto Inc) و"إكس بينغ" عن حصتها السوقية لصالح "بي واي دي" و"تسلا"، وإنما تجاوزتها العلامة التجارية "أيون" (Aion) التابعة لشركة "مجموعة جاك"، وشركة "هوزون نيو إنرجي أوتوموبيل" (Hozon New Energy Automobile Co)، الموجهة نحو السوق الشاملة، وطرازات "زيكر" (Zeekr) الفاخرة من "جيلي أوتوموبيل هولدينغ".

خفضت "تسلا" أسعار سياراتها عبر تشكيلتها في الصين خلال الشهر الماضي، ما عكس جزئياً زيادات عديدة في وقت سابق من العام الجاري إذ تسعى شركة إيلون ماسك الرائدة في مجال السيارات الكهربائية إلى زيادة مبيعاتها بعد أن ضاعف مصنعها في شنغهاي الطاقة الإنتاجية السنوية إلى نحو مليون سيارة.