المملكة المتحدة تقدم 109 ملايين دولار دعماً لمزارعي نيجيريا

سيدة وسط حقل لزراعة القنب الهندي شمال المغرب.
سيدة وسط حقل لزراعة القنب الهندي شمال المغرب. المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن تقديم تمويل جديد لدعم المزارعين النيجيريين على التكيف مع تأثير تغير المناخ مع تحسين الإنتاجية في أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكان.

تستثمر حكومة المملكة المتحدة 95 مليون جنيه إسترليني (109 ملايين دولار) في برنامج الدعم الذي يستهدف 4 ملايين مزارع بما في ذلك مليوني امرأة لتوسيع نطاق الممارسات الزراعية المستدامة "مثل أصناف المحاصيل التي تتحمل الحرارة والفيضانات والإدارة المتكاملة لخصوبة التربة"، حسبما ذكرت المملكة المتحدة في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني.

ويأتي هذا التمويل في الوقت الذي تشهد فيه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا أسوأ موجة فيضانات منذ عقد من الزمان، أودت بحياة 612 شخصاً، وشردت 1.4 مليون شخص وألحقت أضراراً بما يقرب من 400,000 هكتار من الأراضي الزراعية، وفقاً لبيانات صادرة عن وزارة الشؤون الإنسانية والكوارث في البلاد.

حقول مصر القاحلة جرس إنذار لقمة المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ

تُعتبر نيجيريا من أكثر البلدان عرضة لتأثير تغير المناخ وتدهور الأراضي الزراعية فيها، حسبما قال بن ليويلين جونز، نائب المفوض السامي البريطاني في لاغوس، في البيان. وأضاف: "تتزايد مخاطر المناخ، وتقلل من القدرة الإنتاجية، كما تسهم في تفاقم انعدام الأمن الغذائي".

رغم أن الزراعة تسهم بنسبة 24% في الناتج المحلي الإجمالي في نيجيريا، فإنها توظف ما يقرب من 70% من السكان، ومعظمهم من مزارعي الكفاف، وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة. ويُعدّ تمويل المملكة المتحدة جزءاً من برنامج دولي لتمويل المناخ مدته 8 سنوات لدعم الزراعة المرنة والمستدامة.