التجار يهرعون إلى نفط الشرق الأوسط بسبب القلق حول الخام الروسي

نحو خمس مصافٍ وتجار في آسيا اتفقوا على زيادة أو الحفاظ على إمداداتهم من الخام في 2023

رافعة لضخ النفط تعمل في حقل للطاقة بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا.
رافعة لضخ النفط تعمل في حقل للطاقة بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُسارع عدة مصافي نفط في العالم لمحاولة ضمان إمدادات الخام من الشرق الأوسط للعام المقبل، خوفاً مما سيحدث لبرنامج التصدير الروسي العملاق.

خلال أقل من شهر، سيتم منع جميع الشركات في الاتحاد الأوروبي تقريباً من شراء شحنات منقولة بحراً من روسيا، وهي محاولة من قبل الكتلة المكونة من 27 دولة لمعاقبة الكرملين على غزوه لأوكرانيا.

سيبدأ التأثير الكامل للحظر في الظهور بشكل فعلي فقط عندما تدخل الإجراءات حيز التنفيذ، لكن كانت هناك تكهنات واسعة النطاق بأن صادرات النفط الروسية -من بين أكبر الصادرات النفطية في العالم- ستنخفض.

دفعت حالة عدم اليقين تسعة تجار ومصافي تكرير على الأقل في آسيا وأوروبا إلى محاولة الحفاظ على أو زيادة ما يحصلون عليه من الشرق الأوسط بموجب ما يُسمّى بالعقود المحددة الأجل. يقول المسؤولون في آسيا إن طلباتهم تم تلبيتها، لكن مع تعهد المملكة العربية السعودية والمنتجين الآخرين في المنطقة بخفض الإنتاج، ليس هناك ما يضمن أن كل مشترٍ سيكون محظوظاً للغاية.

تدفق النفط الروسي إلى آسيا قد لا يتباطأ بسبب معوقات التأمين

في هذا السياق قال لين كيه-ين المتحدث باسم "فورموزا للبتروكيماويات" التايوانية عبر الهاتف: "تحاول معظم المصافي الآسيوية، بما في ذلك شركتنا، الحفاظ على نفس الكمية من خام الشرق الأوسط وقد يزيد بعضها الكمية قليلاً... إذا بدأت الدول الأوروبية في زيادة النفط الخام المستورد من الشرق الأوسط، فستكون هناك منافسة أكبر في السوق الفورية".

قد يعني ذلك اشتداد المنافسة على الشحنات الفورية من الولايات المتحدة وبحر الشمال وحتى الخليج العربي.

مزيد من اللايقين

علاوة على حظر الواردات في أوروبا، تعهد الاتحاد الأوروبي أيضاً بمنع توفير التأمين، والسمسرة، والشحن في أي مكان في العالم- ما لم يتم شراء النفط المعني بموجب برنامج الحد الأقصى لسعر النفط. لكن المستوى الفعلي لهذا الحد الأقصى لم تقرره بعد "مجموعة الدول الصناعية السبع"، مما خلق طبقة أخرى من عدم اليقين.

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 25% هذا العام، على الرغم من إشراف الرئيس الأميركي جو بايدن على سحب بمعدل تاريخي بلغ 180 مليون برميل من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأميركي، لكن ليس كل ما يحدث يخلق إحساساً بالإلحاح بين المصافي، فهناك توقعات قاتمة للطلب مدفوعة بضغط الركود والإغلاق الوبائي المستمر في الصين.

انخفاض النفط في تداولات ضعيفة مع تراجع الخوف بشأن المعروض

مع انخفاض كميات النفط الروسي المتجه إلى حوض المحيط الأطلسي، بدأت أوروبا تقترب من آسيا كوجهة أولى لبراميل الولايات المتحدة. في الوقت نفسه، بدأ الأوروبيون في اقتناص الشحنات من بحر الشمال وكازاخستان بشكل متزايد، مما يترك خيارات أقل بيد مصافي التكرير الآسيوية التي تجنبت البراميل الروسية.

بيع "خام مربان"

ذكر متعاملون شاركوا في المحادثات أن ما لا يقل عن خمس مصافي وتجار في آسيا اتفقوا على إما زيادة أو الحفاظ على إمداداتهم من خام الشرق الأوسط في عام 2023، في ختام ما يُعرف باسم "محادثات تحديد المدة". في أوروبا، قال أشخاص من أربع مصافٍ نفس الشيء– مع الإشارة إلى أن النتيجة النهائية ستعتمد على التوافر.

من جهة أخرى، قال متعاملون إن "شركة النفط الوطنية الكورية" باعت إمدادات آجلة من "خام مربان" الإماراتي للعام المقبل بما يزيد عن 20 سنتاً للبرميل، علاوة على سعر البيع الرسمي، لتاجر أوروبي عبر مناقصة. وأضافوا أن هذا السعر كان أعلى بنحو 10 سنتات للبرميل عن العام الماضي.

خفض "أوبك+" الإنتاج قد يدفع النفط إلى 100 دولار للبرميل

في حين أن هناك قيوداً على مقدار الحجم الإجمالي الذي يمكن زيادته من الشرق الأوسط، إلا أن بعض الحجم الإضافي قد يأتي من الإمارات العربية المتحدة و"المنطقة المحايدة" المشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية، وفقاً لما قاله "لين"، الذي أضاف أنه رغم ذلك، قد يكون هناك سقف للمقدار الذي يمكن أن يقدمه المنتجون الخليجيون، خاصة مع بدء تشغيل بعض المنشآت في منطقة الخليج العربي.