فرنسا تجني 31 مليار دولار من شركات الطاقة المتجددة حتى 2023

الحصيلة لن تغطي سوى جزء من تكلفة تخفيف تأثير ارتفاع فواتير الغاز والطاقة على الأسر والشركات

توربينات الرياح في حقول الكانولا في بويسي لا ريفيير، فرنسا.
توربينات الرياح في حقول الكانولا في بويسي لا ريفيير، فرنسا. المصور: أنيتا بوشار سيرا / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سوف تحصد فرنسا ما يصل إلى 30.9 مليار يورو (31 مليار دولار) من منتجي الطاقة المتجددة على مدى عامين، إذ رفعت أزمة الطاقة في أوروبا أسعار الجملة إلى مستويات تتجاوز مستوى أسعار الضمان.

قدّرت هيئة تنظيم الطاقة بفرنسا في بيان يوم الثلاثاء أن منتجي طاقة الرياح البرية سيكونون أكبر مساهم في خزائن الحكومة على مدى العامين حتى عام 2023، مما يدرّ إيرادات قدرها 21.7 مليار يورو. كذلك، ستسهم الطاقة الشمسية والميثان الحيوي والطاقات المتجددة الأخرى أيضاً في خزائن الدولة.

مع ذلك، فإن هذه الحصيلة لن تغطي سوى جزء من تكلفة الإجراءات الحكومية المتخذة لتخفيف تأثير ارتفاع فواتير الغاز والطاقة على الأسر والشركات الفرنسية. فقد قدّر وزير المالية برونو لو مير الشهر الماضي أن الدولة ستنفق ما يصل إلى 100 مليار يورو على بعض التدابير اللازمة لتهدئة الأسعار بحلول نهاية العام المقبل.

أسعار الكهرباء في فرنسا تتجاوز 1000 يورو للمرة الأولى

حذّرت هيئة تنظيم الطاقة من أن بعض منتجي الطاقة النظيفة ينهون عقودهم التي تضمنها الدولة للاستفادة من ارتفاع الأسعار في أسواق الجملة، وهذا قد يحرم الدولة من إيرادات قدرها 7 مليارات يورو بحلول نهاية عام 2023.

قالت الهيئة إنه بينما تؤيد فرنسا خطة الاتحاد الأوروبي لوضع حد أقصى لإيرادات معظم منتجي الطاقة عند 180 يورو لكل ميغاواط/ ساعة للمساعدة في تمويل المساعدات المقدمة للمستهلكين، فإنها بحاجة أيضاً للتفكير في خفض الحد الأقصى لإيرادات مطوري الطاقة النظيفة الذين ينهون التزاماتهم التعاقدية مبكراً مع الدولة.