انتخابات التجديد النصفي الأميركية.. إعادة انتخاب ديسانتيس الطامح للمنافسة على الرئاسة حاكماً لفلوريدا

رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا الأميركية
رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت توقعات شبكات إعلامية أن حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس الذي يعد مرشحاً محتملاً للرئاسة عام 2024 سيكون أحد الفائزين الأوائل في الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة.

وتوقعت شبكتا "آي بي سي" و"سي ان ان" الثلاثاء فوز ديسانتيس البالغ 44 عاماً على منافسه الديمقراطي تشارلي كريست ليستمر في منصبه حاكماً لفلوريدا لولاية ثانية.

سطع نجم ديسانتيس في أوساط اليمين السياسي المحافظ في الآونة الأخيرة حتى بات ينظر إليه كمنافس جدي محتمل للرئيس السابق دونالد ترمب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2024.

ولفت ديسانتيس الاهتمام على الصعيد الوطني لمعارضته التدابير الصارمة التي تهدف إلى كبح انتشار كوفيد-19، كما تقدم الصفوف في انتقاد تزايد التسامح مع حقوق المثليين.

اقرأ أيضاً: مستجدات انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي

في وقت سابق هذا العام وقع حاكم فلوريدا أيضاً قانوناً يحظر الإجهاض بعد 15 أسبوعاً من الحمل، لينضم إلى حملة على مستوى البلاد من قبل المحافظين لتقييد حق الإجهاض.

وفي خطوة أخرى تتماشى مع السياسة المحافظة، أرسل ديسانتيس عشرات المهاجرين غير الشرعيين إلى منتجع جزيرة "مارثاز فاينيارد" للأثرياء في ماساتشوستس، ما دفع بالجمهوريين الى رفع دعوى قضائية ضده.

ورغم أن ديسانتيس لم يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024، الا أنه أبقى خياراته مفتوحة برفضه الالتزام بإكمال فترة ولايته الثانية كحاكم.

وشغل كريست البالغ من العمر 66 عاماً منصب حاكم فلوريدا من عام 2007 حتى 2011 عن الحزب الجمهوري، لكنه انتقل لاحقاً الى الحزب الديموقراطي وفاز في انتخابات مجلس النواب عن هذا الحزب، قبل ان يستقيل ويترشح لحاكمية الولاية.