صندوق سعودي يموّل استيراد منتجات زراعية بـ1.5 مليار ريال

المنتجات الزراعية تتضمن الذرة الصفراء وفول الصويا والشعير لتعزيز الأمن الغذائي

مُزارع يحصد حقل ذرة بكورسبوف، شمال غرب فرنسا. السعودية تعمل على تعويض أي نقص قد يطرأ على إمدادات السلع والمنتجات الزراعية
مُزارع يحصد حقل ذرة بكورسبوف، شمال غرب فرنسا. السعودية تعمل على تعويض أي نقص قد يطرأ على إمدادات السلع والمنتجات الزراعية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّع صندوق التنمية الزراعية السعودي عدداً من العقود التمويلية تجاوزت قيمتها 1540 مليون ريال، للمساهمة في تمويل استيراد عدد من المنتجات الزراعية المستهدفة في مبادرة الأمن الغذائي، حسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم.

تتضمن المنتجات الزراعية المستهدفة الذرة الصفراء وفول الصويا والشعير، وذلك ضمن مبادرة الصندوق لتمويل استيراد المنتجات الزراعية لتعزيز الأمن الغذائي.

دشنت المملكة في مارس الماضي برنامجاً لتمويل رأس المال العامل (للمشاريع القائمة فقط) لاستيراد 3 منتجات زراعية هي الشعير وفول الصويا والذرة الصفراء، بهدف تعزيز الأمن الغذائي والمخزون الاستراتيجي لهذه السلع، وذلك دون تكاليف إدارية ومالية، إذ رصد الصندوق مليار ريال (266 مليون دولار) لتمويل رأس المال العامل لاستيراد المنتجات الزراعية المستهدفة، بالتعاون مع 4 بنوك محلية.

السعودية تدشن برنامجاً لتمويل استيراد منتجات زراعية بمليار ريال

سلاسل الإمداد الغذائية

يأتي التمويل ضمن برامج ومبادرات صندوق التنمية الزراعية لتعزيز الأمن الغذائي، وتعويض أي نقص قد يطرأ على إمدادات السلع والمنتجات الزراعية، إضافة إلى ضمان استقرار سلاسل الإمداد الغذائي.

يهدد الغزو الروسي لأوكرانيا بإثارة موجة من الصدمات في اثنتين من أسواق الحبوب الأساسية في العالم، الأمر الذي دفع الدول التي تعتمد وارداتها عليها إلى البدء في البحث عن إمدادات بديلة، مع تعزيز المخاوف بشأن تضخم أسعار الغذاء عالمياً.

قدم صندوق التنمية الزراعية منذ إنشائه أكثر من 54 مليار ريال، توجهت بشكل أساسي إلى قطاع الدواجن والصوب الزراعية وقطاع الاستزراع السمكي بالإضافة إلى تغطية سلال الإمداد.

أعلن صندوق التنمية الزراعية السعودي في ديسمبر 2021 عن إطلاق منتج تمويلي خاص بزراعة القمح لتمويل التكاليف التشغيلية لصغار المزارعين، للمساهمة في دعم الأمن الغذائي.