"تيك توك" تخفض هدف إيرادات الإعلانات ملياري دولار

المنصة تقلل التوقعات من 12 إلى 10 مليارات دولار لعام 2022

صفحة تنزيل تطبيق "تيك توك" التابع لشركة "بايت دانس"
صفحة تنزيل تطبيق "تيك توك" التابع لشركة "بايت دانس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفّضت منصة "تيك توك"، التابعة لشركة "بايت دانس" (ByteDance)، مستهدفها لإيرادات الإعلانات لعام 2022 بنحو ملياري دولار، مما يؤكد تداعيات التباطؤ العالمي الذي أضر بعمالقة التكنولوجيا الآخرين من "غوغل" إلى "ميتا بلاتفورمز".

أخبر الرئيس التنفيذي لـ"تيك توك"، شو زي تشو، مجموعة من الموظفين، خلال اجتماع عُقِد مؤخراً، أنَّ التطبيق الذي تملكه الصين خفّض توقُّعاته لإيرادات الإعلانات لعام 2022 إلى 10 مليارات دولار، بعدما كانت 12 مليار دولار على الأقل سابقاً، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. أضاف الشخص، الذي طلب عدم ذكر اسمه خلال مناقشة معلومات خاصة، أنَّ المراجعة لم تشمل أقساماً أصغر من الأنشطة، مثل التجارة الإلكترونية.

يعكس تراجع الطموح انسحاباً في الإنفاق التسويقي على مستوى العالم، إذ يشدد المستهلكون والشركات ميزانياتهم ويستعدون لمواجهة ركود محتمل. أعلنت عدّة شركات كبرى في العالم، ومن بينها "ألفابت" و"أمازون" و"ميتا" و"مايكروسوفت"، نتائج أقل بكثير من التوقُّعات، مما خفّض قيمتها السوقية بمئات المليارات من الدولارات.

ضغوط متزايدة على "تيك توك"

أصبحت "بايت دانس" أعلى الشركات الناشئة قيمة بفضل نجاح تطبيقات مثل "تيك توك" ونظيره الصيني "دوين" (Douyin)، لكنَّها تعرضت لضغوط بسبب القيود التنظيمية التي شنّتها بكين على شركات الإنترنت في الصين وشكوك واشنطن في الخدمات التي تقدّمها. تلك المخاوف، التي تتعلق بكيفية تخزين "تيك توك" لبيانات المستخدمين الأميركيين، وتعامل المنصة مع تدفق المعلومات بين الموظفين في الصين وأماكن أخرى؛ عادت للظهور بين المشرّعين الأميركيين والسياسيين خلال استعدادهم لانتخابات التجديد النصفي.

مخاوف إدارة بايدن بشأن أمن البيانات تجعل صفقة "تيك توك" بعيدة المنال

وعلى غرار معظم منصات التواصل الاجتماعي؛ تحقق "تيك توك" أغلب إيراداتها من الإعلانات.

أجّلت الشركة الأم، "بايت دانس"، خطط الطرح العام الأوّلي، إذ يهرب المستثمرون من الأصول ذات المخاطر الأعلى. في سبتمبر، عرضت الشركة إعادة شراء ما تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار من أسهمها بتقييم يناهز 300 مليار دولار، مما يتيح للداعمين الحاليين طريقة للتخارج من أسهمهم، فضلاً عن جني سيولة نقدية. يحقق تطبيق "دوين" إيرادات أعلى بكثير، لكن من غير الواضح كيف أثّر التباطؤ الصيني على هذه الوحدة.

لم يرد ممثلو "تيك توك" فوراً على طلب للتعليق حول الهدف المحدد للإيرادات الذي نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز" عنه في البداية.