"كريدي سويس" يجمع 3 مليارات دولار من سندات جديدة بعد طلب قياسي

البنك يعرض عائداً ضخماً لجذب المستثمرين بعد سلسلة من الفضائح والخسائر

إشارة مرور خارج فرع مصرف "كريدي سويس" في بازل، سويسرا
إشارة مرور خارج فرع مصرف "كريدي سويس" في بازل، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجمع بنك "كريدي سويس" 3 مليارات يورو (3 مليارات دولار) من سندات جديدة فاق الطلب عليها حجم الاكتتاب بكثير، إذ يسعى البنك لجذب المستثمرين بعائد قياسي بعد سلسلة الفضائح والمشاكل المالية.

حظي البنك بطلب هائل بلغ 7.5 مليار دولار، ويخطط لجمع 3 مليارات دولار من سندات تُستَحق في مارس 2029 على مستوى الشركة القابضة، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم ذكر اسمه لخصوصية المعلومات. توحي الشروط النهائية، التي تم تحديدها عند 495 نقطة أساس فوق سعر عقود المبادلة، بأنَّ المستثمرين سيحصلون على عائد دسم يقل بقليل عن 8%.

يُعَد ذلك عائداً قياسياً بين السندات المعيارية المقومة باليورو ذات الأولوية في السداد وذات التصنيف الاستثماري، وكذلك بين السندات القابلة للتحويل إلى الأسهم وغير المضمونة، التي تتمتع عادةً بكوبونات أعلى لتعكس مخاطرها المرتفعة. ومن المقرر تسعير الإصدار في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

"كريدي سويس" يعتزم بيع أصوله في محاولة لخفض التكاليف واستعادة الربحية

إعادة هيكلة ضخمة

تُظهِر الفائدة السعر المرتفع الذي يدفعه "كريدي سويس" فيما يلتزم بإعادة هيكلة ضخمة تشمل تخفيض نشاطه في الخدمات المصرفية الاستثمارية، والاستغناء عن آلاف الموظفين، وبيع أعمال المنتجات المورّقة وزيادة رأس المال. وخفّضت "ستاندرد آند بورز غلوبال ريتينغز" تصنيف البنك على المدى الطويل إلى الدرجة السابقة الأعلى من التصنيف دون الاستثماري مباشرة الأسبوع الماضي، وأشارت الوكالة إلى وجود "مخاطر تنفيذ كبيرة".

رفضت متحدثة باسم "كريدي سويس" التعليق عندما تواصلت "بلومبرغ" معها.

تعكس عملية البيع أيضاً ارتفاع تكلفة التمويل الجديد، فيما تقفز عوائد السوق. وصعد متوسط العائد على أحد مؤشرات "بلومبرغ" لسندات البنوك ذات أولوية السداد والمقومة باليورو إلى 4.3%، بزيادة أكثر من 13 ضعفاً منذ بداية العام، إذ ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لمكافحة التضخم الجامح.

اختار الكثير من حاملي سندات "كريدي سويس" الأسبوع الماضي الاحتفاظ بالسندات التي تتداول دون قيمتها الاسمية التي أصدرها المُقرِض السويسري ضمن عرض إعادة الشراء.