الرئيس الروسي لن يحضر قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا

بيان: وزير الخارجية سيرجي لافروف سيترأس وفد بلاده في القمة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، 24 يونيو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، 24 يونيو المصور: ميخائيل ميتزل / فرانس برس / غيتي إيميجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اجتماع قادة مجموعة العشرين المقرر انعقادها بجزيرة بالي في إندونيسيا الأسبوع المقبل، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن جودي ماهاردي، المتحدث باسم وزير تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا.

قاومت إندونيسيا ضغوط الدول الغربية وأوكرانيا لسحب دعوتها لبوتين لحضور القمة وطرد روسيا من المجموعة بسبب الحرب في أوكرانيا، قائلة إنها لا تملك سلطة القيام بذلك دون إجماع بين الأعضاء.

نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين تجنباً "للمواجهات" بسبب غزو أوكرانيا، فيما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه علم بأن بوتين "لن يحضر قمة مجموعة العشرين على الأرجح".

قال ماهاردي، إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيترأس الوفد الروسي خلال قمة مجموعة العشرين، ومن المقرر أن يشارك الرئيس الروسي في أحد الاجتماعات عن بعد.

اقرأ أيضاً.. بيان متأخر لمجموعة العشرين يظهر انقسامات حول الحرب والنفط

طرد روسيا من المجموعة

دعت إندونيسيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي قال إنه لن يشارك إذا شارك فيها بوتين، ومن المقرر أن يحضر عدد من قادة العالم الآخرين القمة التي تبدأ في 15 نوفمبر، بمن فيهم الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ.

الرئيس الأميركي جو بايدن قال في تصريحات سابقة إنَّه يعتقد أنَّه يجب استبعاد روسيا من مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، وإنَّ الموضوع طُرح خلال اجتماعاته مع قادة العالم في بروكسل في مارس الماضي.

من جانبها، أكدت السفارة الروسية في إندونيسيا في بيان أوردته وكالة فرانس برس اليوم الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة العشرين.

قالت يوليا تومسكايا المسؤولة عن المراسم في السفارة "أستطيع أن أؤكد أن لافروف سيترأس الوفد الروسي خلال القمة، ولا يزال برنامج الرئيس بوتين قيد الإعداد وقد يتمكن من المشاركة بشكل افتراضي".

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو قال في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز إن روسيا مرحب بها في القمة، التي يخشى أن يطغى عليها تصاعد "مقلق جداً" في التوترات الدولية.

نقلت الصحيفة عنه قوله "لا يُقصد من مجموعة العشرين أن تكون منتدى سياسياً. من المفترض أن تدور حول الاقتصاد والتنمية".