"تعليم القابضة" الإماراتية تستعد لجمع 204 ملايين دولار من طرح ببورصة دبي

حددت الشركة النطاق السعري للاكتتاب بين 2.95 درهم إلى 3 دراهم للسهم

صورة من داخل سوق دبي المالي
صورة من داخل سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "تعليم القابضة" مشغلة المدارس الخاصة في دبي لجمع ما يصل إلى 204 ملايين دولار في طرح عامّ أوّلي، في أحدث اكتتابات الأسهم الجديدة في الشرق الأوسط.

حددت الشركة النطاق السعري للاكتتاب عند 2.95 درهم (0.80 دولار) إلى 3 دراهم للسهم، حسب بيان يوم الخميس. وتخطط لبيع ما يصل إلى 254.2 مليون سهم أو نحو 25.32% من الأسهم، فيما حجزت هيئة الإمارات للاستثمار 5%.

يمثل طرح أسهم شركة "تعليم" خطوة نادرة للقطاع الخاص في الإمارات العربية المتحدة، إذ هيمنت الشركات المملوكة للحكومة على طروحات الأسهم الجديدة حتى الآن هذا العام.

تدير الشركة 26 مدرسة في جميع أنحاء البلاد، وتقدم مناهج بريطانية وأميركية بالإضافة إلى البكالوريا الدولية.

تُعَدّ الأُسَر في الإمارات العربية المتحدة من بين أكبر المنفقين في العالم عندما يتعلق الأمر بتعليم أطفالهم، ما يساهم في وفرة المدارس الخاصة. كما ساعدت دبي باعتبارها ملاذَ ما بعد كوفيد على اجتذاب المغتربين إلى الإمارة، ما ساعد على دعم الطلب.

هدف طرح الأسهم

تخطط "تعليم" لاستخدام عائدات الاكتتاب في طرح أربع مدارس متميزة جديدة في دبي وأبوظبي. وتخطط للحفاظ على توزيعات الأرباح عند المستويات الحالية وزيادة مدفوعاتها بما يتماشى مع نمو الأرباح في المستقبل.

مثلت طروحات الأسهم في سوق الشرق الأوسط نقطة مضيئة في سوق قاتمة عالمياً لمبيعات الأسهم الجديدة، فقد أدى ارتفاع أسعار النفط في بداية عام 2022، بالإضافة إلى زيادة تدفقات المستثمرين، إلى موجة من عمليات الإدراج في المنطق التي حققت أفضل نصف أول لها على الإطلاق في سوق الأسهم.

اجتذب طرح شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي في دبي (إمباور) يوم الأربعاء طلبات اكتتاب بقيمة 34 مليار دولار لعرضها البالغ 724 مليون دولار. ومن المقرر أيضاً إدراج شركة "أمريكانا" للمطاعم العالمية، المشغلة لمطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في الشرق الأوسط.

يبدأ الاكتتاب العامّ بأسهم شركة "تعليم" في 10 نوفمبر، وسيجري الإعلان عن السعر النهائي للطرح في 18 نوفمبر. ومن المخطط أن يبدأ تداول أسهم الشركة بدبي في 29 نوفمبر.

يُذكر أن المجموعة المالية "إي إف جي هيرميس" و"الإمارات دبي الوطني كابيتال" هما المديران الرئيسيان للطرح.