"طيران الإمارات" تتحول إلى الربحية محققةً 1.1 مليار دولار

الشيخ أحمد بن سعيد: الأفق لا يخلو من الرياح المعاكسة.. ونراقب من كثب تكاليف التضخم وقوة الدولار

طائرة "إيرباص A380" العملاقة ذات الطابقين تابعة لشركة طيران الإمارات في مطار دبي الدولي
طائرة "إيرباص A380" العملاقة ذات الطابقين تابعة لشركة طيران الإمارات في مطار دبي الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة طيران الإمارات أرباحاً بلغت 4 مليارات درهم (نحو 1.1 مليار دولار)، خلال النصف الأول من السنة المالية 2022-2023، مقارنةً بخسارة 5.8 مليار درهم (1.6 مليار دولار) للفترة عينها من العام الماضي، وفق بيان صادر اليوم الخميس. وقد لفت إلى أن تحقيق هذه الأرباح جاء "رغم أوضاع أسعار صرف العملات غير المواتية".

الناقلة، التي تتخذ من دبي مقرّاً لها، وقّعت قبل يومين اتفاقية بقيمة 1.7 مليار دولار لطلب مؤكد لشراء 5 طائرات شحن جديدة من طراز "بوينغ 777-2000LR"، بحيث تتسلّم طائرتين في 2024، والثلاث الباقية عام 2025.

بدورها، سجّلت مجموعة الإمارات (المجموعة الأم)، خلال الأشهُر الستة الأولى من السنة المالية الجارية، أرباحاً صافية بلغت 4.2 مليار درهم، محققةً بذلك تحوّلاً بنحو 10 مليارات درهم من خسائر بلغت 5.7 مليار درهم بالفترة ذاتها من السنة المالية الماضية.

أحمد بن سعيد لـ"الشرق": "طيران الإمارات" لن تلجأ لطلب المال من حكومة دبي بعد الآن

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى والتنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، نوّه بالأرباح "القياسية" المحققة خلال النصف الأول. وأضاف: "سنواصل خلال الشهور المقبلة التركيز على إعادة عملياتنا إلى مستويات ما قبل الجائحة"، متوقعاً "عودة المجموعة إلى الربحية في نهاية سنتنا المالية الكاملة"، التي تنتهي في 31 مارس 2023.

الأرصدة النقدية

كانت جائحة كورونا تسببت بخسائر لمجموعة طيران الإمارات بلغت 14.1 مليار درهم خلال الأشهُر الستة الأولى من السنة المالية 2020-2021، ما اضطر حكومة دبي إلى ضخ نحو 15 مليار درهم في شرايين الشركة لدعم صمودها بوجه تداعيات الأزمة. وأعلن الشيخ أحمد بن سعيد في مقابلة سابقة مع "الشرق" أن "طيران الإمارات" شرعت بسداد ديونها، "ولن نلجأ إلى طلب المال من حكومة دبي بعد الآن".

لكن الشيخ أحمد أشار إلى أن "الأفق لا يخلو من الرياح المعاكسة، ونحن نراقب من كثب التكاليف التضخمية والتحديات الكلية الأخرى مثل قوة الدولار والسياسات المالية للأسواق الرئيسية"، كما ورد في البيان الصادر اليوم الخميس.

رئيس "طيران الإمارات" كان قد صرح خلال المقابلة مع "الشرق"، في مايو، بأن "شركات الطيران تتمنّى أن يكون سعر برميل النفط بحدود 70 دولاراً حتى لا تضطر إلى رفع أسعار التذاكر".

"طيران الإمارات" تسدد بعض ديونها قبل المواعيد المحددة

المجموعة أنهت النصف الأول من السنة المالية 2022-2023 بمركز نقدي قوي، إذ بلغت أرصدتها 32.6 مليار درهم في 30 سبتمبر 2022، مقارنةً مع 25.8 مليار درهم في 31 مارس 2022.

خلال المدة من 1 أبريل حتى 30 سبتمبر 2022، نقلت "طيران الإمارات" 20 مليون راكب، بنمو نسبته 228% عن المدة ذاتها من السنة الماضية، في حين نقلت "الإمارات للشحن الجوي" 936 ألف طن، أي أقل بنسبة 14% عن الأشهُر الستة الأولى من السنة المالية الماضية، وذلك بعد إعادة الناقلة الطائرات التي حولتها للشحن إلى أسطول الركاب.

كذلك شهدت أعمال "دناتا" (التابعة للمجموعة) في الشحن والمناولة الأرضية والتموين والتجزئة وخدمات السفر ارتفاعاً، إذ حققت إيرادات بلغت 7.3 مليار درهم، وإجمالي أرباح 236 مليون درهم، خلال النصف الأول من السنة المالية.