المملكة المتحدة تخفض الرسوم الإضافية على أرباح البنوك إلى 3% للحفاظ على التنافسية

جيريمي هانت وزير الخزانة البريطاني وهو يغادر "10 داونينغ ستريت" بعد حضور اجتماع لمجلس الوزراء في لندن المملكة المتحدة يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022.
جيريمي هانت وزير الخزانة البريطاني وهو يغادر "10 داونينغ ستريت" بعد حضور اجتماع لمجلس الوزراء في لندن المملكة المتحدة يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم وزير الخزانة جيريمي هانت تخفيض رسوم إضافية على أرباح البنوك، مما يحميها فعلياً من الجزء الأكبر من الزيادة المخطط لها في معدل الضريبة على الشركات بالبلاد لمحاولة الحفاظ على القدرة التنافسية لقطاع التمويل البريطاني.

تدفع البنوك البريطانية حالياً رسوماً إضافية بنسبة 8% على الأرباح، بالإضافة إلى معدل ضريبة الشركات البالغ 19%. مع ارتفاع ضريبة الشركات إلى 25% اعتباراً من أبريل 2023، يخطط هانت لخفض الرسوم الإضافية إلى 3%، وفقاً لمسؤولين اثنين مطلعين على الأمر، تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما.

ما يحدث يعني أن معدل الضريبة على أرباح البنوك سيرتفع إلى 28% مقابل 27% في الوقت الحالي.

رفض متحدث باسم وزارة الخزانة التعليق على الإجراءات الضريبية قبل اجتماع معني بالسياسة المالية.

من المقرر أن يعلن هانت عن حزمة تزيد قيمتها عن 50 مليار جنيه إسترليني (57 مليار دولار) من تخفيضات الإنفاق وزيادة الضرائب في 17 نوفمبر، إذ يسعى مع رئيس الوزراء ريشي سوناك إلى تحقيق الاستقرار المالي لموازنة بريطانيا.

ارتفاع تكاليف الاقتراض مصدر جديد للقلق في اقتصاد بريطانيا

حذرت مدينة لندن من أنها تواجه الخسارة لصالح المراكز المالية الأخرى مثل دبلن ونيويورك إذا ارتفع معدل الضريبة على أرباح البنوك إلى 33%، وهو ما سيحدث حال عدم تخفيض الرسوم الإضافية.

تدفع البنوك في المملكة المتحدة ضرائب إضافية منذ أكثر من عقد لتعكس الدعم من دافعي الضرائب الذي تلقته خلال الأزمة المالية في عام 2008. عندما أعلن سوناك لأول مرة عن خطته لزيادة ضريبة الشركات إلى 25% إبان توليه منصب وزير الخزانة في عام 2021، تعهد بخفض الرسوم الإضافية إلى 3%.