مبيعات السيارات الأوروبية تسجل أسوأ أداء منذ 1990

تراجع حاد في مبيعات السيارات الأوروبية
تراجع حاد في مبيعات السيارات الأوروبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت مبيعات السيارات الأوروبية في عام 2020 بأكبر نسبة مسجلة منذ عام 1990، إذ لم يعوض النصف الثاني من العام التراجع الحاد في المبيعات خلال النصف الأول والذي شهد أكبر إغلاق اقتصادي عالمي مع تفشي فيروس كورونا في موجته الأولى.

وقال الاتحاد الأوروبي لمصنعي السيارات اليوم الثلاثاء إن مبيعات السيارات الجديدة المسجلة تراجعت بنسبة 24% في عام 2020، وهو أكبر انخفاض سنوي منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1990، إلا أن مبيعات نهاية العام القوية لشركتي "فولكس واغن" ، و"بي إس إيه غروب"، ساعدت في الحد من الانخفاض في الصناعة بأكملها إلى نسبة 3.7% فقط خلال شهر ديسمبر.

وحاول مصنعو السيارات التعامل بشكل أفضل مع الإجراءات الحكومية لاحتواء انتشار فيروس كورونا، عبر الاعتماد على التجارة وتلقي الطلبات عبر الإنترنت. إلا أن انهيار المبيعات في الشهور الثلاثة؛ مارس وأبريل ومايو، زاد من صعوبة تعويض أرقام المبيعات المفقودة خلال تلك الشهور، إذ تمكنت الصناعة من تحقيق نمو في شهر واحد فقط طوال العام.

وعلى نقيض ذلك، توسع سوق السيارات الصيني طوال النصف الثاني. فيما تشير التوقعات إلى استمرار التأثر خلال الشهور الأولى من العام الجاري بسبب الإغلاقات الجديدة مع الموجة الثانية من التفشي لفيروس كورونا.

إلا أن المقارنات مع العام السابق بدءاً من الربع الثاني ستكون إيجابية بالنسبة إلى مصنعي السيارات، وفق قول مايكل دين، محلل قطاع السيارات الأوروبية في "بلومبرغ إنتيليجينس" في رسالة بالبريد الإلكتروني. ويقدر دين ارتفاع المبيعات بنسبة 13% هذا العام رغم أنها تظل أقل من مستويات عام 2019 بنسبة 15%.

السيارات الكهربائية نقطة مضيئة

كانت السيارات الكهربائية نقطة مضيئة وسط التحديات التي واجهها القطاع، حيث قدرت "بلومبرغ إن إي إف" تجاوز مبيعات السيارات الهجينة والمشغلة بالبطارية الأوروبية مبيعات منافستها الصينية للمرة الأولى، فيما يتوقع المحللون بيع 1.9 مليون سيارة في عام 2020، أي ما يقارب 40% من السوق العالمي.

وقالت "بلومبرغ إنتليجنس" أيضا إن مبيعات السيارات الهجينة والمشغلة بالبطارية ستتجاوز مبيعات سيارات الديزل في الربع الرابع للمرة الأولى.

بحسب بيان رابطة "إيه سي إي إيه، ارتفع إجمالي المبيعات المسجلة في ديسمبر بنسبة 8.2% لمجموعة "فولكس واغن" و1.7% لـ "بي إس إيه"، وهما شركتا صناعة السيارات الأكثر مبيعا في أوروبا. بينما تراجعت في الشهر الماضي مبيعات شركات "دايملر إيه جي" بنسبة 15%، و16% لـ"رينو إس إيه"، و9.5% لـ"بي إم دبليو إيه جي".

وبحسب الدول، توسعت عمليات التسليم بنسبة 9.9% في ألمانيا ولم تتغير كثيراً في إسبانيا خلال شهر ديسمبر، بينما انخفضت المبيعات المسجلة في إيطاليا وفرنسا بأرقام مزدوجة.