القيادة الجديدة في الصين تدعم نهجاً أكثر استهدافاً لـ"صفر كوفيد"

عمال يرتدون ملابس واقية في حي تم إغلاقه بسبب كوفيد-19 في بكين، الصين، في 10 نوفمبر
عمال يرتدون ملابس واقية في حي تم إغلاقه بسبب كوفيد-19 في بكين، الصين، في 10 نوفمبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شدد كبار قادة الصين على الحاجة للتمسك بسياسة "صفر كوفيد" المثيرة للجدل، في حين حثوا المسؤولين على أن يطبقوا هذه القيود بطريقة موجهة أكثر بهدف تجنب إلحاق الضرر بالاقتصاد.

في اجتماع للجنة الدائمة للمكتب السياسي الجديد بقيادة الرئيس شي جين بينغ، دعا كبار قادة الصين إلى اتخاذ تدابير "أكثر حسماً" للحد من انتشار الفيروس واستئناف الحياة الطبيعية والإنتاج في أقرب وقت ممكن، وفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية. أضافت الوكالة أنَّ الوضع

"ما يزال خطيراً" في ظل استمرار حالات تفشي الفيروس.

قد يخفف البيان من أي تكهن بشأن احتمال عدم الاستمرار في تطبيق سياسة "صفر كوفيد"، مما أدى إلى حدوث ارتفاع كبير بالأسواق المالية في البلاد الأسبوع الماضي. تضاءل التكهن إزاء تطبيق المزيد من إجراءات التيسير إذ واجهت بعض أكبر المدن في الصين مثل بكين وقوانغتشو وتشونغتشينغ أسوأ موجات تفشي الفيروس منذ عدة أشهر على الأقل.

قال جاري نج، كبير الخبراء الاقتصاديين في شركة "ناتيكسيس" (Natixis SA ) "يُظهر ذلك أنَّ الصين ستعيد فتح أبوابها في نهاية المطاف، إذ لا أحد يستفيد من السياسة الحالية والضغط الاقتصادي يتزايد، خاصة أنَّ التكلفة المالية مرتفعة بشكل متزايد في ظل المتحوّرات الجديدة للفيروس. على الرغم من أنَّ المصطلحات السياسية المتمثلة في (ديناميكية صفر كوفيد) موجودة كي تبقى، إلا أنَّ هناك مجالاً للمناورة لتحقيق النمو الاقتصادي.

لا شك في أنَّ الصين ستعيد فتح أبوابها في نهاية المطاف، والجزء المجهول هو الوتيرة. من المرجح أن يتسم التقدم بالحذر مع اتباع نهج تدريجي".

"غولدمان ساكس": إعادة فتح الصين لاقتصادها يرفع أسهمها 20%

مستقبل صفر كوفيد

على الرغم من أنَّها ليست المرة الأولى التي يحث فيها الرئيس الصيني شي وكبار القادة في الصين القيادات على الاعتناء بالاقتصاد في إجراءات الاحتواء، تظل هذه المرة مهمة كونها تمثل أول تصريح للرأي العام إزاء الفيروس من جانب اللجنة الدائمة للمكتب السياسي الجديد.

كان المستثمرون يراقبون أدلة إزاء مستقبل "صفر كوفيد"، التي تؤثر على ثاني أكبر اقتصاد في العالم مع اعتماده على عمليات الإغلاق والاختبارات الجماعية وفرض القيود على الحدود.

كما حث القادة على بذل المزيد من الجهود "لتحسين" تدابير السيطرة واستخدام تدابير أكثر دقة في إجراء اختبارات الإصابة بكوفيد وجرعات اللقاح ونقل المرضى. كما دعوا أيضاً إلى بذل المزيد من الجهود لتسريع البحث عن اللقاحات وتحسين فعاليتها.

"صفر كوفيد" مستمرة.. إصابات كورونا في الصين عند أعلى مستوى منذ مايو

نقلت "شينخوا" عن كبار قادة الصين قولهم في البيان: "في ظل التأثر بتحور الفيروس وعوامل مناخ الشتاء والربيع؛ من المرجح أن يتوسع نطاق انتشار الوباء وحجمه".

وذكرت عنهم أنَّ "حالة الوقاية والسيطرة ما تزال تتسم بالخطورة. يجب أن نحافظ على التصميم الاستراتيجي ونقوم بعمل جيد في الوقاية من الوباء ومكافحته بشكل علمي ودقيق".