ارتفاع النفط مع صعود وول ستريت نتيجة تباطؤ التضخم

مواطن يعبر شارعاً شبه مهجور في إحدى مناطق ووهان، في ووهان، مقاطعة هوبي بالصين.
مواطن يعبر شارعاً شبه مهجور في إحدى مناطق ووهان، في ووهان، مقاطعة هوبي بالصين. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط في جلسة شديدة التقلب مع تغلب الحركة الصاعدة عموماً في الأسواق على مخاوف سابقة من أن سياسة صفر كوفيد في الصين تشكل عبئاً يثقل على آفاق الطلب المستقبلية.

استقرت أسعار خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 86 دولاراً للبرميل في جلسة تداول متقلبة في حدود ضيقة تحركت فيها أسعار العقود الآجلة في نطاق 3 دولارات صعوداً وهبوطاً.

تردي مشاعر الثقة بسبب التزام الصين بسياسة صفر كوفيد دخل في صراع مع حالة التفاؤل الناجمة عن تباطؤ معدل التضخم إلى أقل من النسبة المتوقعة مما يعني أن الاحتياطي الفيدرالي قد يستطيع تخفيف حدة الزيادة في أسعار الفائدة.

رغم تراجع الأسعار في بداية الجلسة، لم يستطع المتعاملون في سوق النفط أن يتحملوا شهية الإقبال على المخاطرة التي دفعت الأسهم الأميركية إلى الارتفاع بأعلى نسبة منذ عامين.

تباطؤ التضخم يشعل فتيل الشراء في "وول ستريت" ويقفز بمؤشراتها

عوامل زيادة الأسعار

قال إدوارد مويا، محلل أسواق أول في شركة "أواندا": "بدأ تداول النفط يتحول إلى عبء مع استمرار الصين في مصارعة فيروس كوفيد، غير أن ذلك تم تعويضه من خلال حالة التفاؤل بأن اقتصاد الولايات المتحدة قد يستطيع أن يتجنب الركود".

بعد أن ارتفع مزيج برنت صوب 100 دولار للبرميل في وقت سابق من الأسبوع الحالي، تراجعت الأسعار مرة أخرى بسبب المخاوف المتعلقة بتوقعات الطلب في المستقبل.

وزير الطاقة الجزائري: قرار "أوبك+" سيبقي سعر النفط بحدود 100 دولار

ومع ذلك، استردت العقود الآجلة بعض مكاسبها في ربع السنة الحالي بعد أن وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها على تخفيض الإنتاج. وتواجه السوق حالياً العديد من المحفزات الرئيسية المؤثرة في الأسابيع المقبلة – منها اجتماع تحالف "أوبك+"، وبداية تطبيق العقوبات على تدفقات النفط الروسي في ديسمبر، علاوة على قرار الاحتياطي الفيدرالي المتعلق بالسياسة النقدية في منتصف الشهر القادم.

أسعار عقود النفط

ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 64 سنتاً لتستقر على 86.47 دولار للبرميل في نيويورك
وصعدت أسعار عقود مزيج برنت بقيمة 1.02 دولار لتغلق على 93.67 دولار للبرميل

نفط