الجمهوريون يحسمون 211 مقعداً بـ"النواب".. و"الشيوخ" ينتظر نيفادا وأريزونا (تغطية مستمرة)

موظفة تقوم بعد بطاقات الاقتراع خلال الانتخابات النصفية الأميركية في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا. الولايات المتحدة في 10 نوفمبر 2022
موظفة تقوم بعد بطاقات الاقتراع خلال الانتخابات النصفية الأميركية في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا. الولايات المتحدة في 10 نوفمبر 2022 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

11 نوفمبر 2022 14:11

جورجيا تؤجل حسم السيطرة على مجلس الشيوخ بالانتخابات الأميركية

للمرة الثانية في أقل من عامين، دخلت ولاية جورجيا الأميركية في خضم معركة السيطرة على مجلس الشيوخ، ولذا فإن كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري يعملان الآن على صب الأموال والموارد الأخرى في جولة الإعادة المقررة في 6 ديسمبر المقبل، بعد أن فشل يوم الانتخابات في تحديد الفائز.

وتعد جورجيا واحدة من 3 ولايات لم يتم تحديد نتيجة السباقات المحورية على مقاعد مجلس الشيوخ فيها بعد، إذ لا تزال عملية فرز وعدّ الأصوات مستمرة في نيفادا وأريزونا، وهما الولايتان اللتان يشغل فيهما الحزب الديمقراطي المقعد حالياً.

وحال حصل كل حزب منهما على مقعد إحدى هاتين الولايتين، فإن جورجيا ستقرر مَن الحزب الذي سيسيطر على مجلس الشيوخ مرة أخرى، ولكن إذا فاز الديمقراطيون في نيفادا وأريزونا، فإنه حينها لن تكون أصوات جورجيا حاسمة، وهو ما قد يؤثر على جولة الإعادة فيها.


11 نوفمبر 2022 09:45

الديمقراطيون يفوزون بمنصب الحاكم في ولاية أوريغون

أفادت وكالة "أسوشيتدبرس" الأميركية الجمعة، بفوز الديمقراطية تينا كوتيك بمنصب حاكم ولاية أوريغون الأميركية.

ويوسع فوز كوتيك مكاسب الديمقراطيين على الساحل الغربي للولايات المتحدة.


11 نوفمبر 2022 09:48

600 ألف صوت تحدد نتيجة السباقات الانتخابية في أريزونا

قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الجمعة، إن الأصوات التي لم يتم فرزها بولاية أريزونا وتقدر بـ600 ألف صوت، ستحدد مصير عدة سباقات انتخابية رئيسية في الولاية.

وتنتظر ولاية أريزونا تحديد مقعد مجلس الشيوخ، والسباق على منصب الحاكم وسكرتير الولاية وكذلك النائب العام للولاية.

ورغم مرور يومين على بعد فرز إلا أن تلك السباقات لا تزال قريبة للغاية، بحيث لا يمكن توقع نتيجتها النهائية.

وستحدد الانتخابات في ولايات أريزونا ونيفادا وجورجيا، السيطرة على مجلس الشيوخ الأميركي، وكذلك القواعد الانتخابية التي ستصبح حاسمة في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 في تلك الولاية المتأرجحة.


11 نوفمبر 2022 07:41

الجمهوريون يحسمون 211 مقعداً بمجلس النواب و197 للديمقراطيين

نقلت وكالة رويترز" عن مؤسسة "إديسون ريسيرش" البحثية الجمعة، إحصائها فوز الحزب الجمهوري بـ211 مقعداً في مجلس النواب الأميركي، مقابل 197 للحزب الديمقراطي، وفقاً لآخر النتائج.

ويحتاج أي من الحزبين إلى 218 مقعداً للحصول على الأغلبية والسيطرة على مجلس النواب. ولا يزال 31 مقعداً في انتظار الحسم.

ويأتي ذلك في وقت لم تحسم فيه السيطرة بعد على مجلس الشيوخ أيضاً، وحتى الآن تشير النتائج إلى فوز الجمهوريين بـ49 مقعداً، مقابل 48 للحزب الديمقراطي، وفقاً لإحصاء صحيفة "نيويورك تايمز".

وتأجل حسم مقعد مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا لحين إجراء جولة إعادة في 6 ديسمبر المقبل بعد فشل المرشحين الديمقراطي رافائيل وارنوك والجمهوري هيرشيل والكر في الحصول على نسبة 50% من الأصوات، رغم تقدم وارنوك على منافسه الجمهوري.

وينتظر مقعدا أريزونا ونيفادا في مجلس الشيوخ، انتهاء فرز الأصوات مع تقدم الديمقراطي مارك كيلي في أريزونا، والجمهوري آدم لاكسالت بنيفادا، وفقاً لـ"نيويورك تايمز".


10 نوفمبر 2022 23:14

الأميركيون يترقبون النتائج النهائية للانتخابات.. وحسم "الشيوخ" مؤجل

يترقب الأميركيون، الخميس، النتائج النهائية لانتخابات منتصف الولاية الرئاسية الأميركية، فيما يبدو أن الجمهوريين في طريقهم لتأمين أغلبية ضئيلة في مجلس النواب المكون من 435 مقعداً، لكن حسم السيطرة على مجلس الشيوخ قد يؤجل إلى جولة إعادة بولاية جورجيا في مطلع ديسمبر.

وإذا صحّت التوقعات فستشكّل الانتخابات، التي جرت الثلاثاء، أفضل أداء لرئيس في منصبه منذ عقدين، في حين لم ينتظر بايدن صدور النتائج النهائية للاحتفال بنجاح الديموقراطيين في تجنّب انتكاسة أكبر كانت متوقعة بعدما ركّز الجمهوريون حملتهم على فشله في التعامل مع ارتفاع معدلات التضخّم.

وصرّح كبير موظفي البيت الأبيض رون كلين قائلاً: "لا تستهينوا أبداً بفريق بايدن"

كما استغل بايدن الفرصة لمد يده إلى المعارضة الجمهورية، وكانت هذه فرصة للرئيس لأداء دوره المفضل "الوسطي الساعي دوماً إلى التوافق"، وهو أمر اكتسبه عبر مسيرته المهنية الطويلة كعضو بمجلس الشيوخ.

ومع ذلك، من المتوقع أن تصطدم مناشدات بايدن للتعاون بين الحزبين بجدار جمهوري.

وحتى إذا نالوا أغلبية ضئيلة في مجلس النواب، فسيحظى الجمهوريون بسلطة رقابية كبيرة تعهّدوا باستخدامها لإطلاق تحقيقات تستهدف بايدن والمقرّبين منه.

يسعى الجمهوريون لاستغلال أي خطأ يرتكبه المعسكر الديموقراطي بينما يضعون انتخابات 2024 الرئاسية نصب أعينهم.

وقالت النائبة المقرّبة من الرئيس السابق دونالد ترمب، والتي تمثّل ولاية جورجيا في الكونجرس مارجوري تايلور جرين، في بيان: "سأقود المعركة للتأكد تماماً من عدم إخفاق حزبي".

لكن الأنظار تتركّز من الآن على انتخابات 2024 وحملة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأقر ترمب، الذي كان يراهن على تحقيق أنصاره فوزاً كبيراً للإعلان عن قراره الترشّح للانتخابات مجدداً، بأن نتائج انتخابات منتصف الولاية كانت "مخيّبة للآمال نوعاً ما".

لكنه عاد وهاجم "السردية الكاذبة لوسائل الإعلام الفاسدة بأنني غاضب من الانتخابات النصفية".

وأضاف: "لست غاضباً على الإطلاق، لقد قمت بعمل رائع (لم أكن مرشحاً!) وأنا مشغول جداً بالتطلع إلى المستقبل"، مؤكداً أنه اختار "الكثير من الفائزين" في الانتخابات من بين المناصرين له.

وتعهّد الرئيس السابق بـ"إعلان كبير جداً" في 15 نوفمبر، ساعياً على ما يبدو لإضعاف خصومه المحتملين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري ومن أبرزهم حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، لكن نتائج انتخابات منتصف الولاية ستعزز موقعه.

وقال ديسانتيس البالغ 44 عاماً: "ما زال أمامنا الكثير الذي يتعيّن علينا القيام به.. بدأت معركتي للتو".


10 نوفمبر 2022 18:14

بعد التصويت على 100 استفتاء.. الأميركيون ينتظرون "تغيّرات جذرية"

في إطار انتخابات منتصف الولاية الرئاسية التي جرت في الولايات المتحدة الثلاثاء، أدلى الناخبون بأصواتهم في حوالي 100 استفتاء، يترتّب على بعضها تغيّرات جذرية.

في ما يلي لمحة عن القضايا التي اتّخذ الناخبون الأميركيون قراراتهم بشأنها:


الرعاية الصحية

لم يكن مفاجئاً إدراج حقوق الإجهاض التي اعتُبرت قضية سياسية رئيسية قبيل الانتخابات، على بطاقات الاقتراع في عدة ولايات.

وأهدت الاستفتاءات سلسلة انتصارات للناشطين المدافعين عن حقوق الإجهاض.

اتفق الناخبون في كاليفورنيا وفيرمونت وميشيجان على تعديل دساتير ولاياتهم لتتضمن حقوق

الإجهاض.

وكانت المفاجأة في رفض ناخبين في كنتاكي المحافظة والمتديّنة إجراء ضد الإجهاض، بينما تكشف النتائج الأولية عن توجّه مشابه في مونتانا.

في بلد معروف بأنه يتضمن بعضاً من أعلى تكاليف الرعاية الصحية في العالم، كانت مسألة الرسوم الطبية أيضاً حاضرة أيضاً في هذه الانتخابات.

في داكوتا الجنوبية، وهي ولاية جمهورية، فضلت غالبية من المقترعين توسيع الوصول الى برنامج التأمين الصحي Medicaid لأصحاب الدخل المنخفض.

في هذا الوقت، أظهرت نتائج أولية أن أريزونا في طريقها للموافقة على إجراء لخفض الحد الأقصى لأسعار الفائدة على الديون الطبية.


العمل القسري

بعد أكثر من 150 عاماً من إلغاء العبودية، صوتت عدة ولايات على استثناء للتعديل الثالث عشر الذي يسمح بالعمل القسري للسجناء.

صوتت ألاباما وأوريغون وتينيسي وفيرمونت على حظر العبودية غير الطوعية كعقاب على جرائم أو سداد الديون أو الغرامات.

لن يؤدي التصويت تلقائياً إلى تغيير ظروف السجناء لكن يمكن أن يؤدي إلى إجراءات قانونية.

وحدها لويزيانا رفضت الاقتراح بعدما واجه الاستفتاء انتقادات لكونه معقدا للغاية.

لا تزال حوالى 20 دولة تسمح بمثل هذا النوع من العمل القسري.


الماريجوانا

تحظى القضايا المتعلقة بالاستخدام الترفيهي للمخدرات بشعبية في الاستفتاءات الأميركية وهذه السنة لم تكن مختلفة.

صوتت أركنساس وداكوتا الشمالية والجنوبية ضد تشريع الاستخدام الترفيهي للماريجوانا والسماح بحيازة محدودة للحشيش.

لكن سكان ماريلاند وميسوري صوتوا لصالحه وسينضمون إلى 19 ولاية أخرى وواشنطن قامت بتشريعه.

في كولورادو، لا يزال فرز الأصوات مستمراً في استفتاء يسعى إلى إلغاء تجريم حيازة واستخدام ما يسمى بـ"الفطر السحري" وغيره من المواد الطبيعية المخدرة.


الحد الأدنى للأجور

صوتت غالبية كبرى من المقترعين في العاصمة واشنطن وهي معقل للديمقراطيين، لصالح حصول الموظفين الذين يعملون للحصول على إكرامية لكسب الحد الأدنى للأجور البالغ 16.10 دولار في الساعة بحلول عام 2027.

هؤلاء الموظفون الذين يعملون بشكل أساسي في صناعة الخدمات الغذائية كانوا يحصلون حتى الآن على الحد الأدنى البالغ 5.35 دولار في الساعة.

وافق ناخبو نبراسكا على مبادرة مماثلة من أجل رفع الحد الأدنى للأجور في الولاية من 9 دولارات إلى 15 دولاراً بحلول 2026.


قوانين انتخابية

سلطت انتخابات، الثلاثاء، الضوء أيضاً على التوترات حول قواعد التصويت في الولايات المتحدة. تزايدت الاتهامات بالتزوير بين الناخبين الجمهوريين رغم أن السلطات رفضتها تكراراً.

ونظمت عدة استفتاءات بسبب الجهود للاحتجاج على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ودعت إلى تغييرات في القواعد التي تنظم الانتخابات.

فضلت كونيكتيكت وميشيجان أن تشرَع التصويت المبكر في الانتخابات فيما وافقت نبراسكا على إجراء يرغم الناخبين على تقديم صورة تعريف عنهم حين يدلون بأصواتهم في انتخابات مستقبلية.


10 نوفمبر 2022 18:04

نائب حاكم جورجيا: ترمب "طُرد".. وديسانتيس "مرحب به"

قال نائب حاكم ولاية جورجيا الجمهوري جيف دنكان إنه بعد نتائج انتخابات التجديد النصفي، ليل الثلاثاء، طرد الجمهوريون الرئيس السابق دونالد ترمب.

وأضاف في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الخميس: "لا يوجد سبيل لإنكار طرد دونالد ترمب، ليل الثلاثاء، لقد جلبت لجنة البحث بعض الأسماء إلى أعلى القائمة، ورون ديسانتيس هو واحد منهم. رون ديسانتيس يكافأ على عملية تفكير جديدة مع الجمهوريين وتلك القيادة القوية".

وأشار إلى أن المرشح الجمهوري لمجلس الشيوخ في جورجيا هيرشل ووكر يحتاج إلى إجراء ثلاث مكالمات هاتفية مهمة للفوز في جولة الإعادة.

وأردف: "عليه إجراء ثلاث مكالمات هاتفية ناجحة. إحداها هي إخبار دونالد ترمب بالبقاء خارج جورجيا لمدة 4 أسابيع. وإنه (شخص) سام، ولن يفعل شيئاً لمساعدة الترشيح. ثانياً، سألتقط الهاتف وأتصل ببريان كيمب (حاكم جورجيا) وأطلب مساعدته. وأعتذر عن عدم تأييده خلال الانتخابات التمهيدية ضد ديفيد بيرديو. وثالثًا، سأتصل برون ديسانتيس وأطلب منه القدوم إلى جورجيا قدر المستطاع خلال الأسابيع الأربعة المقبلة. ستكون هذه وصفة رابحة لهيرشل ووكر".


10 نوفمبر 2022 10:08

"سي إن إن": ارتفاع عدد مقاعد الجمهوريين إلى 209 مقابل 191 للديمقراطيين

أفادت شبكة "سي إن إن"، بأن النائب الجمهوري جاي أوبيرنولت سيتم إعادة انتخابه على حساب المرشح الديمقراطي ديريك مارشال، في الدائرة الانتخابية 23 التابعة لولاية كاليفورنيا.

وأضافت الشبكة الأميركية، أنه بتلك النتيجة فقد وصل عدد مقاعد الجمهوريين بمجلس النواب إلى 209، مقابل 191 مقعداً للديمقراطيين.


10 نوفمبر 2022 07:54

إعادة انتخاب سياسي متوفٍ في برلمان بنسلفانيا

أفادت تقارير إخبارية، بأن نائباً أميركياً توفي الشهر الماضي، أُعيد انتخابه مجدداً بغالبية ساحقة، عضواً في برلمان ولاية بنسلفانيا خلال الانتخابات النصفية، وفقاً لـ"فرانس برس".

توفي الديمقراطي توني ديلوكا الذي يمثل إحدى ضواحي مدينة بيتسبورج في برلمان الولاية في 9 أكتوبر عن عمر ناهز 85 عاماً، لكن الأوان كان قد فات لإزالة أسمه من القوائم الانتخابية.

واستعاد ديلوكا مقعده بنسبة 85% من الأصوات مع فرز 98% منها. وسيتم إجراء انتخابات خاصة بالمقعد لتحديد من سيشغله.

وقال الحزب الديمقراطي في بنسلفانيا عبر "تويتر": "بينما نشعر بالحزن الشديد لفقدان ديلوكا، نحن فخورون برؤية الناخبين يواصلون إظهار ثقتهم به وبالتزامه بالقيم الديمقراطية من خلال إعادة انتخابه بعد وفاته".


10 نوفمبر 2022 03:41

السيطرة على مجلس الشيوخ معلقة في 3 ولايات

تدور المنافسة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي للسيطرة على مجلس الشيوخ، في 3 ولايات، وهي جورجيا وأريزونا ونيفادا، وضمن الجمهوريون حتى الآن 49 مقعداً في مجلس الشيوخ مقابل 48 للديمقراطيين.

وفي جورجيا، التي يمكن أن تكون ولاية حاسمة لتحديد مصير مجلس الشيوخ، لم يتمكن أي من المرشحين الديمقراطي والجمهوري من الحصول على 50% المطلوبة للفوز، علماً بأن جولة إعادة ستجرى في 6 ديسمبر.

وإذا تمكن الديمقراطيون من السيطرة على نيفادا وأريزونا فإنهم سيضمنون السيطرة على مجلس الشيوخ، إذ أن رصيدهم سيصبح 50 مقعداً، مقابل 50 مقعداً للجمهوريين (في حال فوزهم بولاية جورجيا)، وعندئذ يمكن لنائبة الرئيس كامالا هاريس، التي تملك الحق في التصويت في حال تساوي الأصوات بين الحزبين، أن ترجح كفة الديمقراطيين.

وفي حال تقاسم الحزبين لنيفادا وأريزونا، سيصبح للجمهوريين 50 مقعداً مقابل 49 مقعد للديمقراطيين، وإذا احتسبنا صوت هاريس سيتساوى الحزبان، ليتم تأجيل السيطرة على المجلس حتى إجراء انتخابات جورجيا في ديسمبر.

وفي ولاية جورجيا، حصل المرشح الديمقراطي رافائيل وارنوك على 49.2% من أصوات الناخبين، فيما حصل منافسه الجمهوري هيرشل ووكر على 48.7% من الأصوات، بعد فرز 99% من الأصوات. وفي جولة الإعادة سيتم احتساب أعلى الأصوات مباشرة، دون الرجوع لقاعدة 50%.

وفي ولاية نيفادا يتقدم الجمهوري آدم لاكسالت بنسبة 49.9% مقابل 47.2% للديمقراطية كاثرين كورتيز ماستو، بعد فرز 80% من الأصوات.

وفي ولاية أريزونا، يتقدم المرشح الديمقراطي مارك كيلي بنسبة 51.3% على منافسه الجمهوري بليك ماسترز، الذي يملك 46.5% من الأصوات، بعد فرز 74% من أصوات الناخبين.

اقرأ المزيد من التفاصيل السابقة حول انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي